Menu

خلال أسبوع: شهيد بغزّة.. وإصابة 24 مواطنًا في 69 نقطة اشتباك بالضفة

مواجهات - ارشيف

غزة_ بوابة الهدف

شهد الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر الجاري وقوع 5 عمليات فدائية، تمكّن فيها الفلسطينيّون من إصابة 3 صهاينة، في مناطق متفرقة بالضفة المحتلة، بما فيها القدس . كما شهدت الأسام الماضية ارتقاء الشهيد هاني فرج شلوف، من حيّ الشابورة بمدينة رفح جنوبًا، خلال عمله في أحد أنفاق المقاومة، وهو أحد عناصر كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.

حصيلة العمليات الفدائية والمواجهات
وبحسب التقرير الأسبوعي الذي نشره موقع "الانتفاضة"، اليوم السبت، فقد أصيب مستوطن بجراح متوسطة في بلدة العيسوية بمدينة القدس المحتلة، بعد رشقه بالحجارة خلال مواجهات اندلعت بين المواطنين والمستوطنين في البلدة. كما أصيب جنديّ صهيوني بجراح طفيفة، عقب رشقه بالحجارة في مواجهات اندلعت في مخيم الدهيشة بمحافظة بيت لحم.

وفي بلدة عناتا شرقي القدس، اندلعت مواجهات، أسفرت عن إصابة جندي صهيوني بجراح طفيفة عقب رشقه بالحجارة.
ورصد الموقع استهداف دورياتٍ لجيش الاحتلال بمخيّم عايدة وبلدة الخضر بعبوّتين ناسفتين في مخيم عايدة وبلدة الخضر، على يد مجموعة فلسطينية، دون أن يعترف الاحتلال بوقوع إصابات.

هذا وأصيب 24 مواطناً بالرصاص الحي والمطاطي، وعشرات آخرين بالاختناق بالغاز والاعتداء بالضرب، خلال مواجهات اندلعت في 69 نقطة مواجهة بمناطق الضفة، شهدت إلقاء 12 زجاجة حارقة. خلال الفترة التي يُغطيّها تقرير موقع "الانتفاضة".

ملف الأسرى
وجرى اعتقال 74 مواطناً، بينهم 28 طفلاً، وتركزت الاعتقالات في محافظات (الخليل، القدس، جنين، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم، وقلقيلية)، وبين المعتقلين أسرى محررين.

ويواصل 3 أسرى في سجون الاحتلال، خوض إضراب مفتوح عن الطعام لمدَد متفاوتة؛ احتجاجًا على ظروف اعتقالهم، وهم: أنس شديد، وأحمد السواركة، وعز الدين عمارنة.

إلى ذلك ذكرت التقرير أنّ محكمة "الصلح الصهيونية" في القدس المحتلة مدّدت اعتقال المعلمة المقدسية خديجة خويص حتى الأسبوع القادم. فيما أصدرت محكمة الاحتلال العسكرية حكماً بالسجن الفعلي لمدة 11 شهراً بحق الأسير مراد عاشور (24 سنة) من مدينة الخليل. وصدر حُكم آخر بتثبيت قرار الاعتقال الإداري لمدة 3 شهور، بحق الأسيرة صباح محمد فرعون (35عاماً) من بلدة العيزرية قضاء مدينة القدس المحتلة. فيما حكم الاحتلال بالسجن الفعلي على الفتييْن المقدسيين محمد عرفات عبيدات (17 عامًا)، وأحمد حسين هلسة (18 عامًا)، من حي جبل المكبر، بالسجن لمدة 18 سنة، وغرامة 200 ألف شيقل لكل منهما.

كما حكمت سلطات الاحتلال على الأسيرة لمى البكري من الخليل بالسجن لمدة 3 سنوات وشهرين، وغرامة مالية بقيمة 6000 شيقل.

عمليات الهدم
كما رصد الموقع هدم قوات الاحتلال بناية سكنية تعود لعائلة مطور في قرية الزعيم شرق القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص. وهدم منشأة تجارية في حي بيت حنينا شمال القدس لذات الحجّة.
وسجّل التقرير تسلّم أكثر 9 عائلات فلسطينية مقدسية إخطارات هدم.


اقتحامات الأقصى
وقد اقتحم الأقصى، خلال الفترة التي يُغطّيها التقرير، أكثر من798 صهيونياً.


غزّة
وفيما يتعلّق بالاستهدافات الصهيونية وهدم المنازل، استهدفت آليات الاحتلال المتمركزة شرق محافظات قطاع غزة أراضي ومنازل المواطنين أكثر من 7 مرات. كما واصلت البحرية الصهيونية اعتداءاتها على الصيادين، واستهدفت مراكبهم أكثر من 8 مرات، إضافة لاعتقالها صياديْن فلسطينيين في عرض بحر شمال القطاع، وصادرت قاربهم، بعد استهدافه بإطلاق نار.