Menu

"الضمير" تختتم دورة تدريبية تهدف لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة وذوي الإعاقة

اختتام الدورة التدريبية

غزة_ بوابة الهدف

بدأت مؤسسة "الضمير" لحقوق الإنسان بتنفيذ أنشطة مشروع "المساهمة في تعزيز الحق في المشاركة السياسية للنساء وذوي الإعاقة، وفقًا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان"، بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

واختتمت المؤسسة، مساء أمس الاثنين، في مدينة غزة، أولى دوراتها التدريبية في المشروع، بعنوان دور العاملين في المنظمات الأهلية في تعزيز المشاركة السياسية للمرأة و الأشخاص ذوي الإعاقة، مُستهدِفةً (30) من بين الممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، بواقع 30 ساعة تدريبية موزعة على 5 أيام متتالية.

من جهتها، رحّبت المديرة التنفيذية لمؤسسة "الضمير" هالة القيشاوي بالمشاركين، وأوضحت أن الدورة التدريبية تهدف إلى تسليط الضوء على حق المرأة و الأشخاص ذوي الإعاقة في المشاركة السياسة، ودعتهم إلي ممارسة حقهم في المشاركة الكاملة في العملية الانتخابية.

بينما أوضح منسق دائرة غزة في لجنة الانتخابات المركزية محمد أبو الخير للمشاركين أن تنفيذ أنشطة المشروع من حُسن الطالع أنها تزامنت مع انطلاق عجلة المصالحة من قبل طرفي الانقسام الفلسطيني، مُعربًا عن تفائله بنجاح المصالحة، ودعا المشاركين إلي نقل ما سيتلقونه من مواضيع مهمة حول المشاركة السياسية الي أقرانهم في مجال عملهم.

وبدوره، أثنى منسق برنامج تنمية القدرات المبني على النهج الحقوقي في المؤسسة، علي شقورة، على التزام المشاركين بالدورة التدريبية، ما يعكس مدى اهتمام مؤسسات المجتمع المدني والعاملين فيها بحقوق المرأة والأشخاص ذوي الإعاقة بالمشاركة السياسية، مُؤكّداً أن الدورة لن تُمكّن المشاركين من قدرتهم على فهم حقهم في المشاركة السياسية فقط، بل ستجعلهم أكثر تأثيرًا في صنع القرار.

هذا واحتوت الدورة التدريبية على عدد من المواضيع الهامة المتعلقة بمفاهيم المشاركة السياسية والعملية الديمقراطية، وكذلك أهمية المشاركة السياسية للمرأة والأشخاص ذوي الإعاقة، والمعايير الدولية لمشاركتهم، وحقوقهم في هذه المشاركة وفقاً للاتفاقيات الدولية.

كما تطرّقت الدورة لمناقشة القوانين الفلسطينية التي تتعلق بالحقوق السياسية للمرأة والأشخاص ذوي الإعاقة، وواقع مشاركتهم في الحياة السياسية، وُسبل تعزيز المشاركة السياسية لهاتين الفئتين. إضافة لدور المناصرة في المشاركة السياسية وكذلك مراحل العملية الانتخابية.
وفي نهاية الدورة التدريبية وزّعت المديرة التنفيذية لمؤسسة الضمير ومنسق البرنامج شهادات على المشاركين.