Menu

الطاقة: في انتظار مصادقة مجلس الوزراء على خطة "إنعاش كهرباء غزة"

الطاقة

رام الله - بوابة الهدف

أوضح القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، ظافر ملحم، أنه سيتم رفع خطة أُعدت لـ "إنعاش" الكهرباء في قطاع غزة، لمجلس الوزراء، وسيتم انتظار مصادقة المجلس عليها.

وبيّن محلم في تصريحٍ نقلته وكالة قدس برس، اليوم الأحد، أنه سيتم رفع الخطة لمجلس الوزراء من أجل اعتمادها؛ "وهي تتكون من عدة مراحل لإنعاش وإعادة ترتيب وتنظيم قطاع الطاقة عبر حلول قصيرة المدى".

وقال أن هناك هدفًا من الحلول قصيرة المدى، وهو أنها تقوم على "التخفيف من العجز الحالي"، بالإضافة لخطط طويلة المدى لإنهاء الأزمة بشكل كامل.

ونوه: "بعد المصادقة على هذه الخطة الطموحة من قبل مجلس الوزراء سيتم البدء في التنفيذ من أجل إعادة تأهيل وتحسين مصادر الطاقة الثلاثة التي تغذي القطاع؛ محطة التوليد، الخطوط الإسرائيلية والخطوط المصرية".

وشدد على أن أكثر العوائق التي تقف في وجه هذه الخطة "عدم انتظام الخطوط المصرية، بسبب المشاكل الأمنية في سيناء وزيادة الأعطال عليها".

وصرّح المسؤول بأنه: "في حال نفذت الخطة، فمن الممكن حتى نهاية عام 2017، أن يبدأ تحسن ساعات الوصل بدلًا من 4 ساعات، ستصل إلى 8 ساعات وصل".

وأضاف: "العجز في الكهرباء حاليًا يصل إلى 68 في المائة، والخطة تحاول أن تخفضه حتى نهاية عام 2020 إلى الصفر، وفي حال واجهاتنا أي مشاكل ممكن أن يصل العجز إلى 25 في المائة".