Menu

4 أسرى يُواصلون معركة الإضراب عن الطعام بسجون الاحتلال

الحرية للأسرى - ارشيف الهدف

الضفة المحتلة_ بوابة الهدف

يُواصل أربعة أسرى في سجون الاحتلال إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجاً على قرارات الاعتقال الإداري بحقّهم إضافة لممارسات إدارة السجون التعسفيّة بحقهم.

والأسرى هُم: بلال ذياب، حسن شوكة، مصعب سعيد، حمزة بوزية.

وبدأ الأسير ذياب (23 عامًا)، من بلدة كفر راعي بجنين، خوض الإضراب يوم الأحد 15 أكتوبر 2017، بعد مماطلة مصلحة السجون بتحديد سقف زمني لاعتقاله الإداري، ورفض المحكمة الصهيونية العسكرية في عوفر، بتاريخ 18 أكتوبر، الاستئناف المُقدّم من أجل تقليص فترة اعتقاله، بادّعاء أنّه مُعتقلٌ على خلفية وجود ملف سري، إضافة لخطورته على أمن المنطقة ونشاطه في حركة "الجهاد الإسلامي".

ويُواصل بلال الإضراب في زنازين العزل الانفرادي بسجن أوهليكيدار، الذي نُقل إليه أمس، بعدما أضرب عن شُرب الماء عدّة أيام، احتجاجاً على ظروف الاعتقال السيئة وغير الصالحة للعيش الآدمي في مُعتقل عسقلان.

وسبق أن أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أنّ بلال يعاني من تعب وإرهاق عام بالجسم وصداع وسخونة وجفاف بالحلق وآلام في البطن وارتخاء في المفاصل.

واعتُقل بلال بتاريخ 14 يوليو 2017، وصدر بحقّه قرار اعتقال إداري لستّة شهور بدون تهمة أو محاكمة. وقد اعتقل سابقًا عدّة مرات، خاض في إحداها إضراباً عن الطعام استمر 77 يومًا، أجبر به الاحتلال على تحديد موعد للإفراج عنه، في حينه، إلّا أنّه اعتُقل مُجددًا منذ 3 شهور.

أمّا الأسير حسن شوكة (29 عامًا) من بيت لحم، فيُواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ23، احتجاجاً على تثبيت محكمة "عوفر" الصهيونية قرار اعتقال إداري جديد بحقه لمدة 6 أشهر.

وبدأ الإضراب يوم الأربعاء 11 أكتوبر 2017، وهو يقبع بزنازين العزل الانفرادي في "عوفر"، بظروفٍ قاسية، وهو مريضٌ يُعاني من مشاكل صحية في الصدر. وكان اعتُقل بعد شهرٍ من تحرره من سجون الاحتلال بتاريخ 31 أغسطس 2017. وقد قضى نحو 13 عامًا في سجون الاحتلال، منها 8 سنوات في الاعتقال الإداري.

إلى ذلك، أوضح مكتب "إعلام الأسرى" أنّ الأسير مصعب سعيد (28 عاماً) من مدينة رام الله، مستمر في إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ8، ويطالب بنقله من سجن "مجدو" وإعادته إلى سجون الجنوب كونها الأقرب لمكان سكنه.

وقد تلقّى سعيد وعداً من إدارة السجن بإعادته، بتاريخ 25 أكتوبر الماضي بعد مرور عدة أيام على إضرابٍ سابق، ولمّا نقض الاحتلال الاتفاق أعلن الأسير مصعب خوض الإضراب مرة أخرى.

واعتُقل سعيد بتاريخ 12 مارس الماضي، وهو يعمل كصحفي حر، وسبق أن أجّل الاحتلال مُحاكمته حتى تاريخ 12 نوفمبر الجاري.

كما يخوض الأسير حمزة بوزية (28 عاماً) من سلفيت إضراباً مفتوحاً عن الطعام، منذ 17 يوماً للمطالبة بالإفراج الفوري عنه بعد إصدار قرار إداري تعسفي بحقه.

واعتُقل بوزية بتاريخ 15 مايو الماضي، وسبق أن أمضى في سجون الاحتلال ما مجموعه 7 سنوات.