Menu

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى.. ومواجهات مستمرّة في "أبو ديس"

أرشيف

القدس المحتلة_ بوابة الهدف

اقتحم أكثر من 230 مستوطنًا، صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسة مُشدّدة من شرطة الاحتلال، بالتزامن مع اندلاع مواجهات في محيط جامعة القدس في بلدة أبو ديس.

وتعالت في الآونة الأخيرة دعوات المنظّمات الصهيونية لاقتحام المسجد الأقصى، بحجّة الاحتفال بما يُسمّونه "عيد الحانوكا/ الأنوار". في حين نشرت قوات الاحتلال وحداتها الخاصة وقوات التدخل السريع في باحات المسجد وعند أبوابه، لتوفير الحماية للمُقتحمين.

ووفقًا لدائرة الأوقاف الإسلامية فقد اقتحم الأقصى أكثر من 24 ألف مستوطناً منذ مطلع العام.

إلى ذلك، اندلعت مواجهات عنيفة، لا تزال مستمرة، في محيط جامعة القدس ببلدة أبو ديس جنوب شرق المدينة، بعد اقتحام الاحتلال للبلدة ومُحاصرة مباني الجامعة.

وتتركز المواجهات في شارع المدارس ومحيط الجامعة، حيث أفاد شهور العيان بأنّ القوات الصهيونية تطلق قنابل الصوت والغاز صوب الشبّان الذين حاولوا التصدّي لاقتحام الدوريات "الإسرائيلية". ولم يُبلّغ بوقوع إصابات –حتى لحظة كتابة الخبر-.

بالتزامن، تعالت دعوات شبابية للمقدسيين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، منذ الليلة الماضية، للمشاركة في أداء صلاتيّ المغرب والعشاء في باحة باب العامود، ومن المتوقّع على إثره اندلاع مواجهات في المنطقة، التي تشهد تعزيزات مكثّفة من جنود الاحتلال وقواته الخاصة.