Menu

تونس.. "اتحاد الشغل" يُعلن عن عقد تجمع عمَّالي دولي دعماً للقدس

أرشيفية

بوابة الهدف _ وكالات

أحيى التونسيون اليوم في محافظة "سيدي بوزيد" وسط تونس، اليوم الذكرى السابعة لانطلاق الثورة التي أطاحت بحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وكان لافتاً للانتباه غياب الحكومة والقيادات الحزبية، وحضور عدد من القادة النقابيين، وفي مقدمتهم الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي.

وقد شارك في احتفالات اليوم رسمياً وزيرة السياحة سلمى اللومي الرقيق، التي أكدت "أن سيدي بوزيد انتفعت بعدة استثمارات خلال السبع سنوات الأخيرة، قدرت قيمتها بـ 1800 مليار، منهم 1400 مليار استثمار عمومي و400 مليار استثمار خاص".

واستغرب الناطق الرسمي باسم مهرجان 17 كانون أول (ديسمبر) يوسف جلالي، اليوم الأحد في تصريحات نقلتها إذاعة "صوت الكرامة" المحلية في "سيدي بوزيد"، ما وصفه بـ "اللامبالاة" من قبل الحكومات الثلاث التي تلت الثورة في عدم حضور فعاليات المهرجان، وأكد أن هيئة المهرجان ستواصل نضالاتها من أجل ترسيخ هذا التاريخ (17 كانون أول / ديسمبر)، الذي يعتز به كل التونسيين.

من جهتها أفادت النائبة بمجلس نواب الشعب عن جهة "سيدي بوزيد" مباركة عواينية، أن مسار الثورة التونسية تحول لمصلحة رجال الاعمال والفاسدين، على حد وصفها.

وأضافت عواينية، في تصريحات نقلتها "إذاعة صوت الكرامة" المحلية، أن الشعارات التي قامت من أجلها الثورة لم يتحقق منها شيء، بل زاد الوضع سوءا بتدهور الوضع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، مُشيرةً الى التهميش المتزايد للجهات الداخلية، على حد قولها.

ومثل حضور الأمين العام "للاتحاد العام التونسي للشغل" نور الدين الطبوبي، الحضور الأهم في احتفالات هذا العام، الذي أكد، أن الاتحاد سيواصل الدفاع عن الدستور وعن واجب احترامه والتقيّد بمقتضياته، وعلى النمط المجتمعي التونسي والحريّات العامة والفردية وحقوق الإنسان فضلاً عن التصدي لكل محاولات الالتفاف على أحكام الدستور.

وأعلن الطبوبي أنه سيتم يوم 20 كانون ثاني (يناير) المقبل، في ذكرى تأسيس الاتحاد، تنظيم تجمع عمالي دولي من أجل دعم القدس ودعم القضية الفلسطينية.

وقال: "إن هذا التجمع سيتم بحضور مؤسسات دولية وأكبر المسؤولين النقابيين في العالم".

من جهتها جددت حركة "النهضة" الوفاء للشهداء وتمسكها بثوابت الثورة التونسية في الحرية والكرامة، وأكدت على ضرورة مواصلة العمل من أجل استكمال أهداف الثورة في العدالة الاجتماعية والتنمية الجهوية والتشغيل، وذلك بتفعيل التمييز الايجابي مع مواصلة بناء المؤسسات الدستورية وترسيخ الانتقال الديمقراطي.

ودعت "النهضة" في بيان لمجلس الشورى اليوم الأحد، الحكومة والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني للتعاون على ابداع حلول واقعية وعاجلة للتخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية على الفئات الضعيفة.

وعبر "شورى" "النهضة" عن رفضه القاطع لما ورد في قرار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية حول القدس، واعتبر أن "هذا القرار مظلمة إضافية وضرباً للمواثيق الدولية ولسائر القرارات المتعلقة بالقدس والقضية الفلسطينية ودفعاً للمنطقة نحو مزيد من الاضطراب"، داعياً الشعب التونسي إلى النضال بكل الطرق المشروعة مع مختلف الدول والشعوب العربية والإسلامية وكل القوى التحررية الداعمة للعدل والانصاف حتى تبقى القدس عاصمة أبدية لفلسطين.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم 6 من كانون الأول (ديسمبر) الجاري، اعترافه بالقدس عاصمة للاحتلال الصهيوني، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة، وقوبل القرار الأمريكي برفض فلسطيني وغضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.