Menu

"الجمعية العامة" تعتمد بالأغلبية قراراً يؤكد الحق الفلسطيني في تقرير مصيره

الجمعية العامة للأمم المتحدة

نيويورك _ بوابة الهدف

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، بأغلبية كبيرة على قراراً يؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

ويتضمن القرار "التأكيد على الحقوق الفلسطينية ورفض أي تعديلات على حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967".

وقال المراقب الدائم لدولة فلسطين في الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن الجمعية العامة صوتت بأغلبية 176 دولة لصالح القرار الفلسطيني، فيما صوتت 7 دول ضد القرار (الولايات المتحدة الأميركية، إسرائيل، كندا، جزر المارشال، ميكرونيزيا، نيرو، بالاو)، و4 دول امتنعت عن التصويت (الكاميرون، هندوراس، توغو، تونجا)، مُضيفاً أن "هذا التصويت الكاسح الذي يأتي بعد يوم واحداً من استخدام الولايات المتحدة لحق النقد الفيتو في مجلس الأمن له معنى سياسي خاص يتمثل برفض العالم للموقف الأمريكي الجديد بشأن القدس ، الأمر الذي يزيد من عزلة الولايات المتحدة التي ارتأت أن تقف بجانب دولة الاحتلال، إسرائيل، في خرقها لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

وأشار إلى أن الجمعية العامة ستصوت غدا الأربعاء على قرار حق الشعب الفلسطيني في السيادة على موارده الطبيعية في الأراضي المحتلة بما فيها القدس المحتلة. كما أنه سيجري التصويت يوم الخميس المقبل على قرار بشأن القدس.

وفي 6 ديسمبر الجاري، أعلن ترامب، اعتبار القدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة للكيان الصهيوني "اسرائيل"، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها.

وأثارت هذه الخطوة الأمريكية غير المسبوقة رفض فلسطيني وموجة من الغضب العربي والإسلامي، وسط قلق وتحذيرات دولية من تداعيات هذا القرار.