Menu

الجامعة العربية ترحب بقرار الجمعية العامة وتؤكد على "الاجماع الدولي المؤيد لفلسطين"

الجامعة العربية

بوابة الهدف - وكالات

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط، مساء الخميس بنتيجة التصويت الكاسح في الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد قرار ترامب الاعتراف ب القدس عاصمة لكيان الاحتلال "الإسرائيلي".

وأكد أبو الغيط في بيانٍ له، أن التصويت يكشف مجدداً عن حالة من الاجماع الدولي الكامل تأييداً للحق الفلسطيني، ويسهم في تثبيت هذا الحق على المستوى القانوني والاخلاقي، مضيفاً أن التصويت يبلور -للأسف- حالة العزلة التي وضعت الولايات المتحدة نفسها فيها من دون مبرر مفهوم.

وتوجه باسم الدول العربية، بالشكر والتقدير للدول التي اختارت الجانب الصحيح، ووضعت المبادئ فوق المصالح، وأعلت من شأن القانون والشرعية الدولية، مؤكداً أن التصويت التاريخي اليوم يعد انتصاراً لهذه القيم التي تتأسس عليها المنظومة الدولية.

من جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام الوزير المفوض محمود عفيفي، أن المرحلة القادمة ستشهد عملاً عربياً مكثفاً ومتضافراً من أجل تثبيت حالة الاجماع الدولي الرافض للقرار الاميركي والتصدي للتبعات السلبية لهذا القرار، مضيفاً أن اللجنة الوزارية العربية المصغرة المعنية بهذا الموضوع سوف تعقد أولى اجتماعاتها في القريب للنظر في الخطوات القادمة وبما يبني على حالة التأييد الدولي الكاسح للموقف الفلسطيني.

وأقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الخميس، مشروع قرار يدين الاعتراف الأمريكي، حيث صوّتت 128 دولة لصالح القرار، مقابل معارضة 9 دول وامتناع 35 دولة عن التصويت على القرار الذي اعتبرت واشنطن أنه "يضّر بمصداقية الأمم المتحدة".

ويؤكد القرار على أن أي إجراءات تهدف إلى تغيير طابع القدس تعتبر "لاغية وباطلة"، كما يدعو جميع الدول إلى الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في المدينة.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، في السادس من كانون أول/ ديسمبر الجاري، القدس عاصمة لـ "إسرائيل" في خطاب تاريخي من البيت الأبيض، مؤكداً أن وزارة الخارجية ستبدأ التحضير لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وأضاف ترمب في خطاب متلفز، "وفيت بالوعد الذي قطعته بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل"، مشيراً إلى أن لـ "إسرائيل الحق في تحديد عاصمتها".