Menu

سوريا.. فتح "ممر إنساني" لخروج المدنيين من الغوطة

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو

موسكو _ بوابة الهدف

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الاثنين، إن ممراً إنسانياً سيفتح في الغوطة الشرقية لخروج المدنيين وسيتم الإعلان عن أماكن الممرات قريباً، مُضيفاً أنه بتكليف من بوتين سيتم إعلان هدنة يومية بالغوطة من 9 صباحاً حتى 14 ظهراً اعتباراً من 27 الشهر الجاري.

وأشار إلى أن أعمال المساعدات الإنسانية في الرقة لم تبدأ بعد بسبب الأوضاع الصعبة وعدم قدرة الناس على العودة، مؤكداً أن روسيا تدعو لتشكيل لجنة إنسانية استناداً إلى قرار الأمم المتحدة لتقييم الوضع في الرقة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية فتح ممر إنساني بمنطقة مخيم الوافدين بدمشق للخروج من الغوطة الشرقية، وأكدت أنها اتخذت مع السلطات السورية قراراً حول الإجلاء العاجل للمدنيين والمرضى والمصابين من هذه المنطقة، مُشددةً على أن المسلحين في الغوطة يحتجزون مئات الرهائن بينهم نساء وأطفال ويمنعون السكان من الخروج من المنطقة، داعيةً المسلحين إلى تفكيك الألغام من أجل السماح للمدنيين بالخروج.

كما وأشارت إلى أن المسلحين أطلقوا في الأسبوع المنصرم 228 قذيفة من الغوطة نحو أحياء دمشق ما أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 50.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن الوضع في سوريا "يبعث على القلق الشديد، والإرهابيون يحتجزون السكان في الغوطة الشرقية كرهائن".

بيسكوف أكد أن الوضع في الغوطة "يثير قلقاً كبيراً وأنتم تعلمون أن الإرهابيين لا يسلّمون الأسلحة ويحتجزون السكان كرهائن، وهو ما يجعل الوضع متوتراً للغاية"، حاثاً على "الاهتمام للتحذيرات الصادرة عن وزارة الدفاع الروسية من احتمال استخدام الإرهابيين للمواد الكيميائية في الغوطة كنوع من الاستفزاز، لذلك الوضع يبقى متوتراً للغاية".