Menu

تأجيل الانتخابات الرئاسية الفنزويلية إلى مايو المُقبل

أرشيفية

كاراكاس _ بوابة الهدف

أعلنت السلطات الانتخابية في فنزويلا، اليوم الخميس، إرجاء الانتخابات التي كانت مقررة في 22 نيسان/أبريل إلى النصف الثاني من آيار/مايو.

وقالت السلطات في بيانٍ صحفي: "نقترح أن تجري الانتخابات الرئاسية في شكل متزامن مع انتخابات المجالس الاقليمية بحسب اتفاق بين حكومة نيكولاس مادورو الاشتراكية والمرشح المعارض هنري فالكون".

والانتخابات الرئاسية تجري عادة في كانون الأول/ديسمبر لكن السلطات الانتخابية قررت تقريب موعدها الى نيسان/ابريل ما آثار انتقاد قسم من المجتمع الدولي والائتلاف الفنزويلي المعارض الذي قرر مقاطعتها.

وينافس مادورو الذي يترشح لولاية جديدة تبقيه في الحكم حتى 2025 المعارض هنري فالكون، اضافة الى أربعة مرشحين شبه مجهولين. ورفض ائتلاف "طاولة الوحدة الديموقراطية" المعارض تقديم أي مرشح بحجة أن المعسكر الرئاسي لم يوفر كل الضمانات الضرورية.

ويشمل الاتفاق بين الحكومة وفالكون الطلب من الأمم المتحدة ارسال بعثة مراقبين وتمديد مهلة تسجيل الأسماء على القوائم الانتخابية للفنزويليين المهاجرين والعدالة في استخدام وسائل الاعلام العامة والخاصة ومواقع التواصل الاجتماعي في اطار الحملة الانتخابية.  

وقالت رئيسة المجلس الانتخابي تيبيساي لوسينا الذي تتهمه المعارضة بدعم مادورو "هذا الاتفاق يؤكد أننا ننتخب قادتنا وممثلينا في فنزويلا مع أكبر الضمانات الدستورية والديموقراطية".

المصدر: وكالات