Menu

أكثر من 79 ألف شخص غادروا الغوطة الشرقية

تعبيرية

بوابة الهدف_ وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنّ العدد الإجمالي للمدنيين الذين تم إجلاؤهم من منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة في سوريا؛ ارتفع إلى 79702 منذ بدء العملية الإنسانية، وأشارت إلى أن معظمهم من الأطفال.

وأضافت الوزارة في بيان نشر على موقعها على الانترنت، أنّ 6046 مدنيًا غادروا الغوطة عبر ممرات إنسانية، يوم أمس الاثنين (19 آذار/مارس) فقط.

ويتم خروج المدنيين عبر ممرات إنسانية أمّنها الجيش السوري تحت إشراف المركز الروسي للمصالحة في سوريا.

ويستمر نزوح المدنيين عبر ممري حمورية ومخيم الوافدين حيث قامت وحدات الجيش السوري باستقبالهم وتأمينهم ونقلهم بالتعاون مع الهلال الأحمر إلى مراكز الإقامة المؤقتة في ريف دمشق.

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى بالإجماع، يوم 25 شباط/فبراير الماضي، القرار رقم 2401، الذي يطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العدائية لمدة ثلاثين يوما في جميع أنحاء سوريا، بما فيها الغوطة الشرقية، لتمكين الجهات المعنية والمنظمات الدولية من تقديم المساعدات الإنسانية للسكان المحاصرين في جميع المناطق.

ونقلت وكالة "سانا" الرسميّة، في وقتٍ سابق، تصريحات عدد من النازحين الذين "أكدوا أنهم يشعرون الآن بحريتهم الحقيقية والأمان الذي افتقدوه بسبب الإرهاب والخوف الذي فرضته التنظيمات على أهالي الغوطة لسنوات، حيث كانت تحتجزهم دروعًا بشرية وتسطو على ممتلكاتهم وجميع مقومات حياتهم".

ودعا النازحون باقي الأهالي إلى الانتفاض على المسلحين، والمغادرة فورًا باتجاه نقاط الجيش السوري.

 وتعاني سوريا منذ آذار/ مارس 2011، من نزاع مسلح تقوم خلاله القوات الحكومية بمواجهة جماعات مسلحة تنتمي إلى تنظيمات مسلحة مختلفة، أبرزها تطرفا تنظيما "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين.

المصدر: رويترز/ سبوتنيك/ سانا/ الميادين