Menu

ما قد يغضب روسيا

الكيان سيبيع سربا من الـ F16 إلى كرواتيا

بوابة الهدف/إعلام العدو/ترجمة خاصة

ذكر وزير الدفاع الكرواتي اليوم الأربعاء ان مجلس الدفاع الكرواتي قبل عرض الكيان الصهيوني ببيع سرب من طراز اف - 16 للجيش الكرواتي.  وذكرت وسائل الإعلام أن كرواتيا تعتزم شراء 12 طائرة مقاتلة من طراز إف -16 مقابل 403 ملايين يورو ، وهو القرار الذي لم يتم تأكيده رسمياً من قبل الحكومة.

ومن المتوقع أن تحل طائرات F-16 محل الطائرة طراز MiG-21 الروسية الصنع من سلاح الجو الكرواتي، يأتي هذا القرار الصهيوني على ما يبدو في ضوء إجراءات العدو لتحديث طائراته المقاتلة، حيث يسعى الكيان باستمرار لتطوير ذراعه الضاربة الجوية وأبرز الخطوات كانت  قرار شراء طائرات أف-35 أيه F-35A الأميركية الجديدة، وبرامج لتحديث طائرات أف-15 F-15 واف-16 F-16 الموجودة في ترسانتها. ومن المعروف أنه لابد من موافقة الولايات المتحدة على الصفقة التي تبدو كنوع من المضاربة على روسيا المزود الرئيسي للسلاح الكرواتي قبل الأزمة بين البلدين.

ومن غير الواضح عن أي صنف من الـ F16 يجري الحديث حيث يملك العدو أكثر من 300 من هذا النوع، دخل الجيل الأول منها الخدمة عام 1980 ويعرف بالنموذج أيه وبي. وتستخدم أكثر من 100طائرة من هذا الجيل أساسا للتدريب، إلى جانب احتفاظها بقدرات قتالية. أما الجيل الثاني المعروف بنموذج سي ودي C/D فهو مزود بمقعدين، ودخل الخدمة منذ العام 1987، ولدى الكيان نحو 125 طائرة من هذا الجيل. وتتمتع بقدرات أفضل لتنفيذ مهمات الدعم جو-أرض. ويخضع هذا الجيل حاليا لبرنامج تحسينات يشمل أنظمة الطيران والاتصال والتسليح لجعله اقرب إلى الجيل الثالث. أما الجيل الثالث المعروف برمز آي I، فهو الأحدث، ويشكل حاليا عماد القوة الجوية الصهيونية ويملك العدو نحو 100 منه وبدأ بتسلمها منذ 2004 وقام  بتعديلات عدة على هذه الطائرة التي تنتجها شركة لوكهيد مارتين Lockheed Martin الأميركية. وتشمل التعديلات إضافة خزانات وقود هيكلية تتيح لها مدى عمل شبيه بطائرات أف-15، ومحرك متقدم من صنع شركة برات أند ويتتني Pratt & Whitneyالأميركية، وأنظمة الكترونية من صنع الكيان، منها خوذة تصويب للصواريخ جو-جو، وأنظمة ملاحية متقدمة، وإمكانية استخدام تشكيلة واسعة من الأسلحة جو-أر.

وبينما لم يتضح ما ستشتريه أوكرانيا حقا لم تصدر أي تأكيدات عن الجيش الصهيوني بنية التخلي نهائيا عن هذا النوع من الطائرات الذي كان إلى وقت قريب يعتبر درة تاج سلاح الجو الصهيوني.