Menu

لبنان يرفض بيان الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن النازحين السوريين

الرئيس عون

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، عن رفضه للبيان الصادر عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن قضية النازحين السوريين في لبنان.

واعتبر عون أن ما ورد في بيان الأمم المتحدة وخصوصًا عبارات "العودة الطوعية" و"العودة المؤقتة" و"ارادة البقاء" و"الانخراط في سوق العمل" وغيرها، يناقض سيادة الدولة اللبنانية وقوانينها.

وأضاف الرئيس اللبناني أن في البيان ما يعرّض لبنان للخطر "لأن مؤداه توطين مقنّع للنازحين السوريين في لبنان"، مُؤكدًا تمسك لبنان بالحل السياسي في سوريا و"لا يجوز ربط عودة النازحين بهذا الحل"، مُشددًا على التزامه بحفظ استقلال لبنان وسلامة أراضيه انطلاقًا من قسمه الدستوري.

بدوره رفض رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه باسمه وباسم المجلس البيان الأممي - الأوروبي بشأن النازحين، واصفًا البيان بأنه "يضمر التوطين للبنان ولسوريا التفتيت والتشريد والتقسيم".

وذكّر برّي أنه طالب مرارًا وتكرارًا بالتنسيق مع الحكومة السورية من أجل إعادة النازحين السوريين إلى المناطق المحررة في سوريا، مُضيفًا "رغم العلاقات الدبلوماسية والأمنية والتنسيق الاقتصادي مع سوريا بقيت الحكومة اللبنانية كأنها لا تسمع ولا ترى".