Menu

ترامب: ربما أحضر افتتاح السفارة الأمريكية في القدس

GettyImages

القدس المحتلة _ بوابة الهدف

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنه قد يتوجه إلى القدس المحتلة، للمشاركة في افتتاح السفارة الأميركية المقرر افتتاحها، تزامنًا مع ذكرى النكبة الفلسطينية، منتصف أيار/مايو المقبل.

وفي مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، قال ترامب: "ربما أذهب، أنا فخور جدا بها... القدس كانت موضوعا للوعود منذ سنوات طويلة كما تعلمون، وعد الكثير من الرؤساء بالسفارة في القدس، قدموا وعودا انتخابية كثيرة لكنهم لم يمتلكوا الشجاعة لنقلها، أنا فعلتها ولذلك ربما أذهب".    

وكان موقع إلكتروني عبري، قد أعلن نهاية فبراير/شباط الماضي أن جاريد كوشنر صهر ترمب يخطط مع زوجته إيفانكا ترمب للمشاركة في افتتاح السفارة الأميركية في القدس المحتلة.

وتتزامن احتفالات افتتاح السفارة الأميركية مع ذكرى مرور سبعين عاما على النكبة الفلسطينية، وقد جاء الاعتراف الأمريكي بمثابة نكبة أخرى للفلسطينيين.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطابٍ مُتلفز له بتاريخ 6 ديسمبر 2017 اعتراف الولايات المتحدة بالقدس المحتلة عاصمةً لدولة الاحتلال، وبدء اتّخاذ خطوات لنقل سفارة واشنطن من "تل أبيب" إليها. في تجاهلٍ صارخٍ لكلّ التشريعات والقوانين الدولية، التي تحظر أيّ تغييٍر في الوضع القائم بالمدينة المحتلة إلى حين التوصّل إلى حل نهائي بشأنها، عبر مفاوضات بين الطرفين الفلسطيني و"الإسرائيلي".