Menu

الخارجية الإيرانية: مسرحية نتنياهو طفولية ومثيرة للسخرية

محمد جواد ظريف

بوابة الهدف _ وكالات

ردّ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وفي تغريدة على موقع تويتر، قبيل كلام رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو اليوم الإثنين، إنّ نتنياهو "كالولد الذي لا يستطيع التخلي عن عادة الراعي الكذاب ومرة أخرى سيُمارس عادة الكذب".

وفي تغريدة أخرى كتب إنّ "ترامب يعيد طرح ادعاءات قديمة سبق أن تعاملت معها وكالة الطاقة الذرية لضرب الاتفاق".

وفي السياق، علّق معاون وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي على اتهامات نتنياهو بالقول إنّ "مسرحية نتنياهو طفولية ومثيرة للسخرية".

ورأى أنّ مسرحية نتنياهو المضحكة مخطط لها قبل إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب رأيه حول الاتفاق النووي، مُضيفًا أنّ "هذه المسرحية هي آخر محاولات إسرائيل للتأثير على هذا الاتفاق"، واعتبر أنّ ادعاءات نتنياهو تعكس "مدى غضب أميركا وإسرائيل و السعودية من الاتفاق".

وأعرب عن استعداد بلاده لجميع السيناريوهات، "ولكن هذه الادعاءات والتدابير تشير إلى مدى غضب أميركا وإسرائيل والسعودية من الاتفاق النووي والشروط التي أوجدها لإيران"، مُتسائلاً: "كيف يمكن ل إيران أن تخفي هذه الوثائق المهمة التي يدعي نتنياهو أنه حصل عليها في مستودع مهجور للأغراض الصناعية".

بدوره، أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصالٍ هاتفي مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، على "ضرورة الالتزام الكامل من جميع الأطراف بخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني".

واتهم نتنياهو مساء اليوم الاثنين في خطابٍ له، طهران بأنها "تكذب، ونقلت منشآتها النووية في العام 2017. ولديها برنامج اسمه "عماد" لتطوير السلاح النووي"، مُشيرًا إلى أنه لدى "إسرائيل أكثر من 5500 وثيقة سرية حصلت عليها بعمل استخباراتي حول أنشطة إيران النووية السرية"، على حد زعمه.