Menu

اليوم.. ترامب يُعلن عن قراره بشأن الاتفاق النووي الإيراني

ترامب

واشنطن _ بوابة الهدف

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، أنه سيُفصح عن قراره بشأن الاتفاق النووي الإيراني اليوم الثلاثاء عند الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينتش التاسعة بتوقيت القدس الشريف.

ترامب وفي تغريدة له على موقع تويتر، هدّد بالانسحاب من الاتفاق الإيراني، ما لم يعمل الأوروبيون الموقّعون على الاتفاق على تغيير الاتفاق، بحسب قوله.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قالت، الإثنين، إنه ينبغي عدم إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، مُوضحةً أنه "يجعل العالم أكثر أمانًا"، كاشفةً عن وضع مقترحات جيدة بشأنه.

بدوره، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الاتفاق النووي مع إيران "يضمن حظر الانتشار النووي ومصرون على الإبقاء عليه"، قائلاً إننا ملتزمون به بغضّ النظر عن القرار الأميركي.

وفي وقتٍ سابق، دعا وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى عدم الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، قائلاً: "في هذا المنعطف الدقيق من الخطأ أن تذهب بعيدًا".

ويزور جونسون واشنطن حاليًا، بهدف إقناع الرئيس الأمريكي بالبقاء جزءًا من الاتفاق الدولي.

وكتب جونسون، في مقال بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، مُحذرًا من أن "إيران وحدها التي ستكسب" من التخلص من القيود على برنامجها النووي. مُضيفًا "الاتفاق به نقاط ضعف بالتأكيد، لكني مقتنع بأنه يمكن علاجها".