Menu

إيطاليا تسمح لسفينة مهاجرين بالرسو في "صقلية".. وتقترح إنشاء مراكز لهم في ليبيا

© أ ف ب (أرشيف)

بوابة الهدف _ وكالات

قدّمت إيطاليا اقتراحًا للحكومة الليبية، لإنشاء مراكز استقبال على الحدود الجنوبية ل ليبيا ، لمنع تدفق المهاجرين غير الشرعيين، إلى أوروبا، بينما سمحت لسفينة شحن دانماركية على متنها 108 مهاجرين، بالرسو في ميناء "بوتزالو"، واضعة بقرارها نهاية لمحنة استمرت ثلاثة أيام.

وقام ماتيو سالفيني، وزير الداخلية الإيطالي ونائب رئيس الوزراء، بأول زيارة رسمية له إلى الخارج إلى طرابلس، عاصمة ليبيا، ليعزز التزامه بإنهاء تدفقات الهجرة.

جاء ذلك، تزامنًا ما إعلان البحرية الليبية إنقاذ نحو ألف مهاجر قبالة السواحل الليبية. وأظهرت صور التقطت لحظة نزولهم من السفينة في طرابلس، المئات بينهم رجال ونساء وأطفال، يحنون رؤسهم أو يغطون وجوههم وقد بدا التعب عليهم بوضوح.

كما وأعلنت إيطاليا بعد طول انتظار السماح لسفينة شحن دانماركية على متنها 108 مهاجرين تم إنقاذهم قبالة سواحل ليبيا بالرسو في ميناء "بوتزالو"، واضعة بقرارها نهاية لمحنة استمرت ثلاثة أيام.

وكانت السفينة اضطرت إلى تغيير وجهتها بعدما أنقذت، بطلب من خفر السواحل الإيطالية 113 مهاجرًا غير شرعي كانوا يبحرون قبالة السواحل الليبية.

وقرار منح السفينة الضوء الأخضر للرسو في المرفأ الإيطالي جاء بعيد إعلان وزيرة الهجرة والاندماج الدانماركية إينغر ستيوبرغ عزمها مراسلة وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، لمناشدته السماح للسفينة بالرسو وعدم ترك المهاجرين عالقين على متنها.