Menu

الاحتلال يعتقل مسؤولًا في الشؤون المدنية على حاجز "إيرز"

بوابة الهدف - غزة

اعتقلت قوات الاحتلال، مساء أمس الخميس، مسؤولًا في وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية في قطاع غزة خلال عودته للقطاع عبر حاجز "إيرز" في بيت حانون ايرز شمالي قطاع غزة.

وأكد رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في "هيئة شؤون الأسرى والمحررين"، عبد الناصر فروانة في تصريحاتٍ صحفية، أن قوات الاحتلال اعتقلت مساء أمس الخميس سائد الغول في العقد الرابع من عمر وهو مدير المكاتب الفرعية لوزارة الشؤون المدنية في غزة.

وكان الغول عائدًا إلى قطاع غزّ ن مدينة رام الله بعد زيارة عمل، وقد جرى اعتقاله عبر حاجز "إيرز".

ويشار إلى أن وزارة الشؤون المدنية تقوم بالتنسيق لسفر المرضى والتجار عبر معبر بيت حانون، وهذه المرة الأولى التي تقوم سلطات الاحتلال باعتقال احد مسؤوليها.

اقرأ ايضا: "الميزان": إجراءات جديدة يتخذها الاحتلال لمنع المرضى من السفر

واعتقلت قوات الاحتلال منذ مطلع العام الجاري 6 فلسطينيين عن طريق "ايرز"،  في حين ان العام الماضي سجل اعتقال 17 فلسطينيا خلال محاولتهم مغادرة العودة لغزة عن طريق المعبر . بحسب مركز الميزان لحقوق الانسان.

يذكر أنّ  سلطات الاحتلال تسمح لأقل من 4% من سكان قطاع غزة السفر عبر "إيرز"، وذلك بعد موافقة المخابرات الصهيونيّة عليهم؛ جلهم من المرضى والطلبة والأجانب والعاملين في المؤسسات الأجنبية والتجار رجال الأعمال.

وكانت مؤسسات حقوقية فلسطينية، اتهمت الاحتلال بتحويل حاجز "إيرز" إلى "مصيدة" يختطف من خلالها الفلسطينيين ويحولهم للتحقيق في سجن عسقلان، ويساومهم على العمل معه، بما فيهم المرضى، والتجار والطلبة.

ويفرض الاحتلال على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 11 عامًا، حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.