Menu

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤدي اليمين الدستورية

أنقرة _ بوابة الهدف

أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، اليمين الدستورية تحت قبة البرلمان كأول رئيس للنظام الرئاسي الجديد، لتودع البلاد النظام البرلماني.

وبعد أدائه القسم، توجه أردوغان إلى ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، ثم توجه بعد ذلك للمشاركة في حفل تنصيبه، بالمجمع الرئاسي، في العاصمة أنقرة، بحضور 22 زعيمًا.

جدير بالذكر أن تركيا أصدرت قبل أيام مرسومًا ينقل بعض الصلاحيات إلى الرئيس رجب طيب أردوغان في ضوء انتقال البلاد إلى نظام الرئاسة التنفيذية الذي أقرّته الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الشهر الماضي.

ويدخل المرسوم، الذي نشرته الجريدة الرسمية، تعديلًا على القوانين، التي يعود تاريخها من العام 1924 حتى 2017، وسيغير الإشارة من رئيس الوزراء ومجلس الوزراء إلى الرئيس ومكتب الرئيس.

اقرأ ايضا: أردوغان رئيسًا لتركيا من جديد

وبموجب النظام الجديد، يتم إلغاء منصب رئيس الوزراء ويصبح بوسع الرئيس إصدار مراسيم لتشكيل وزارات وإقالة موظفين حكوميين دون الحاجة لموافقة البرلمان.

وفاز الرئيس أردوغان بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات المبكرة، التي جرت في 24 يونيو الماضي في البلاد، وذلك بعد استفتاء على الدستور يعطي أردوغان صلاحيات واسعة.

وتؤذن نتيجة الانتخابات الأخيرة بتطبيق نظام رئاسي جديد أيّدته أغلبية بسيطة في استفتاء عام 2017، وهو ما اعتبرته المعارضة "خطرًا كبيرًا على تركيا".

Dhq9zXZXcAA2Hf8.jpgDhq9zXXX0AMNFWR.jpg