Menu

العراق: العبادي يقيل وزير الكهرباء عقب أسبوعيْن من الاحتجاجات

رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته حيدر العبادي - أرشيف

وكالات - بوابة الهدف

 قرّر رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته حيدر العبادي، اليوم الأحد، إقالة وزير الكهرباء قاسم الفهداوي بعد تواصل الاحتجاجات لأكثر من أسبوعيْن في وسط وجنوب البلاد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أمر بسحب يد وزير الكهرباء على خلفية تردي خدمات الكهرباء ولحين اكمال التحقيقات"، وذلك وفقا لوكالة الأنباء العراقية "واع".

وتركزت مطالب المحتجين على تحسين مستوى الخدمات الأساسيّة لاسيما الطاقة الكهربائية التي تعتبر أزمة مزمنة في العراق منذ سنوات.

ولطالما تكررت انقطاعات الكهرباء في العراق رغم كونه من كبار منتجي النفط في أوبك، في وقت لم تتمكن فيه المنظومة الوطنية من توفير الطاقة المطلوبة في أوقات الحر الشديد وبخاصة في المنطقة والوسطى والجنوبية للبلاد.

اقرأ ايضا: العراق: تواصل الاحتجاجات ضد الأوضاع الاجتماعية للأسبوع الثاني

وتقلد الفهداوي منصب وزير الكهرباء في حكومة العبادي في الـ8 سبتمبر/أيلول 2014، وكان يشغل قبل ذلك منصب محافظ الأنبار من 2009 حتى 2013.

ويحاول العبادي احتواء الاحتجاجات الدامية في البلاد في الوقت الذي يسعى فيه لولاية ثانية. ويقود العبادي حاليًا حكومة تسيير أعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

وتشير تقارير رسمية، إلى أنّ الحكومة العراقية أنفقت نحو 40 مليار دولار في محاولة لإصلاح قطاع الكهرباء، ولكن دون جدوى بسبب الفساد.

وتضررت شبكة الكهرباء في العراق منذ تسعينيات القرن الماضي وزادها سوءًا الغزو الامريكي الذي اطاح بنظام صدام حسين عام 2003.

ويعتمد معظم العراقيين على المولدات الكهربائية الخاصة. وبالإضافة الى الكهرباء يعاني العراق من انقطاع مزمن لخدمات مياه الشرب والصرف الصحي.

المصدر: سبوتنيك ووكالة الأنباء العراقية