Menu

فى إطار حربه على الكلمة والصورة

خلال تموز.. الاحتلال يعتقل 6 صحفيين ويحظر قناة القدس

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات، اليوم الاثنين، إن شهر تموز الماضي شهد ارتفاعًا ملحوظًا في اعتقال الصحفيين الفلسطينيين، وتم خلاله حظر عمل قناة القدس الفضائية في الداخل المُحتل ومدينة القدس أيضًا.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر، أن "الاحتلال يتعمَّد استهداف الصحفيين الفلسطينيين بالاعتقالات والاستدعاءات والمنع من العمل والاعتداء بالضرب ومُصادرة المُعدات واغلاق المؤسسات الاعلامية وحظرها بهدف تخويفهم وابعادهم عن العمل لفضح جرائم الاحتلال، ما يعتبر انتهاكًا جسيمًا لمبادئ حقوق الإنسان، ولقواعد القانون الدولي الذي كفل الحماية للصحفيين".

كما وأشار خلال التقرير الصادر عن المركز، إلى أن "الاحتلال اعتقل 6 صحفيين خلال الشهر الماضي وهم الكاتبة الصحفية لمى خاطر (42 عامًا) من الخليل، ونقلها الى تحقيق مركز تحقيق عسقلان، حيث تتعرض لتحقيق قاسى ومكثف وهي مقيدة بكرسي صغير طوال الوقت لأكثر من عشر ساعات يوميًا، واعتقلت قوات الاحتلال مدير مكتب قناة القدس في الضفة الصحفي علاء حسن الريماوي (40 عامًا) من محافظة رام الله، وصادرت سيارته ومعدات العمل الصحفي الخاصة به".

واعتقل الاحتلال ثلاثة صحفيين يعلمون في فضائية القدس وهم الصحفي قتيبة حمدان والصحفي محمد سامي علوان مراسل القناة في مدينة رام الله، ومصور القناة حسني عبد الجليل انجاص وصادرت سيارته كذلك وكاميرا تلفزيونية خاصة بالعمل، في حين أن الصحفيان علوان وانجاص قد اعتقلا في شهر فبراير الماضي وتعرضا لاعتداء بالضرب المبرح من قبل جنود الاحتلال خلال تغطيتهم فعالية تضامنية مع الأسرى أمام سجن عوفر.

واعتقل الاحتلال الصحفي محمد أنور منى (36 عامًا) في قرية زواتا غربي مدينة نابلس بعد أن داهمت منزله، وهو يعمل مديرًا لإذاعة "هوا نابلس" المحلية، ومراسلاً لوكالة "قدس برس"، وهو أسير سابق لعدة مرات، وشارك في الإضراب الجماعي عن الطعام الجماعي للأسرى الإداريين عام 2014.

وبين المركز أن الكاتبة والشاعرة الفلسطينية دارين توفيق طاطور (36 عامًا) من قرية الرينة بالداخل الفلسطيني المحتل، من المفترض أن تسلم نفسها لإدارة سجن هشارون بالرملة بعد أن أصدرت محكمة الصلح في الناصرة بحقها حكمًا بالسجن الفعلى لمدة 5 أشهر، وهي تخضع للحبس المنزلي منذ عامين ونصف، بتهمة "التحريض على العنف".

وجاء في التقرير أن شرطة الاحتلال اعتقلت الصحفي حسن شعلان من داخل المحكمة المركزية في حيفا خلال تغطيته لمحكمة الاستئناف للشيخ رائد صلاح واقتادته إلى غرفة منعزلة، وتعتدى عليه بالضرب، ومن ثم تفرج عنه لاحقًا.

وطالب الأشقر كافة المؤسسات الإعلامية الدولية والاتحادات الصحفية التدخل العاجل لحماية حرية الكلمة، والافراج عن الصحفيين الفلسطينيين، وخاصة من هم تحت الاعتقال الإداري التعسفي دون تهمه.

جدير بالذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت منذ صباح اليوم المصوّر الصحفي "نادر بيبرس" من منزله في حي واد الجوز بالقدس المحتلة. كما واعتقلت الصحفي إبراهيم الرنتيسي، مراسل قناة TRT التركية الرسمية الناطقة بالعربية فجر اليوم.