Menu

انتقادات ومطالبات بفتح ملفات الفساد في عهد حكم العدالة والتنمية

اردوغان واغلو

الهدف- انقرة - وكالات

 و كشفت صحيفة "ميلت" التركية عن بعض تفاصيل ما دار في اجتماع بين رئيس الوزراء أحمد داوود اوغلو والعديد من الأكاديميين والكتاب بالصحف الموالية لحزب العدالة والتنمية لتقييم النكسة التي تعرض لها حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات البرلمانية. وقالت إنه حفل بالانتقادات للرئيس رجب طيب أردوغان.

خسارة الحزب للأغلبية المطلقة جراء سياسة أردوغان الاقصائية كسرت جدار الصمت حول عدم نقد أردوغان طيلة 13 سنة من الحكم.

وأكد هؤلاء أن المقربين من أردوغان لن يواصلوا مديحهم للرئيس التركي لأي قرارا أو خطوة يتخذها لأنهم أدركوا انه المسئول الأول على تراجع شعبية حزب العدالة والتنمية في تركيا .

وقالت "ميلت" إن الاجتماع، الذي عقد مطلع الأسبوع الماضي، حضره كل من أتيان محجوبيان الذي عمل مستشارا لرئيس الوزراء ومصطفى كاراعلي أوغلو وعلي بايرام أوغلو وعاكف بكي ودنيز أولكا أريبوغان. وأن المشاركين انتقدوا داوود اوغلو قائلين لقد أصبحت كأردوغان فأنت لم تكن هكذا.

وكذلك حضر الاجتماع أحد رؤساء التحرير السابقين لصحيفة مقربة من الحزب الحاكم وقام بانتقاد مصطلح الكيان الموازي الذي يردده الرئيس أردوغان كثيرا. وقال منتقدا "اخترعتم مصطلح الكيان الموازي وصدعتم رؤوسنا به. الحكومة تتدخل في كل شيء، من الثقافة إلى الرياضة. وهذا ليس من شأن المسؤولين. هناك تراجع في كل شيء ولا أحد يعترض".

ومن أهم الانتقادات الموجهة لداود أوغلو استغلال الحزب لمسيرة السلام مع الأكراد حيث قال أحد المشاركين في الاجتماع "لقد أسأتم استغلال مسيرة السلام فجعلكم تخسرون الكثير من الأصوات. لم يعد لكم نواب في محافظة أغدير وتحول حلفاؤكم إلى أعداء خلال شهرين فقط"، وطالب أحد الصحفيين المقربين من أردوغان بإجراء انتخابات مبكرة، فرد عليه داود اوغلو "أنا أيضا أفكر أحيانا في ذلك". فالائتلاف قد يأتي بالمشاكل ولكن الانتخابات المبكرة قد تكون ظالمة بحق النواب الجدد.

ويرى متابعون أن أوغلو يريد البقاء على كرسي رئاسة الوزراء، وعدم المقامرة بخيار أردوغان للدفع نحو انتخابات مبكرة في محاولة لاسترجاع اغلبية حزبه واعادة بسك قبضته الحديدة على المشهد السياسي التركي.

ويرى البعض ان  السبب الرئيسي للهزيمة هو اشتراك الرئيس أردوغان في الحملات الانتخابية ، وفيما يتعلق بالوزراء المستقيلين لتورطهم في أعمال الفساد قال الصحفيون "كان عليكم إرسال الوزراء إلى المحكمة العليا. فالتبرئة ليست من مهام البرلمان. فقد اقترفتم ما كنتم تنتقدونه في السابق. وهذه وصمة عار عليكم".

ونادت أصوات في تركيا بضرورة فتح ملفات الفساد ومحاكمة المسئولين عن عمليات الرشوة والمحسوبية في عهد حكم العدالة والتنمية.

منحهته أكد دولت بهجلي رئيس حزب الحركة القومية ثاني أكبر أحزاب المعارضة في تركيا أن حزبه لن يدخل في حكومة ائتلافية مع حزب العدالة والتنمية ما لم تتم المحاسبة على ما وقع في تركيا من أعمال خيانة وسرقة وفساد.