Menu

نتنياهو: الجولان سيبقى إلى الأبد جزءًا من "إسرائيل"

بوابة الهدف - إعلام العدو/ترجمة خاصة

قال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو اليوم الأحد أن مرتفعات الجولان [السورية المحتلة] جزء من "اسرائيل" وستبقى تحت سيادتها الى الابد، على حد زعمه.

وجاءت تصريحات نتنياهو في الاجتماع الأسبوعي لحكومته، حيث شكر الولايات المتحدة على التصويت للمرة الأولى ضد القرار السنوي للأمم المتحدة الذي يدعو الكيان المحتل إلى الانسحاب من مرتفعات الجولان وإعادتها لسورية. وكانت الولايات المتحدة تتبع نهج الامتناع عن التصويت في الماضي.

وقال نتنياهو أنه تدث إلى الأمريكيين حول سياسات الادارة الحالية في الامم المتحدة وأن السفير الأمريكي في الكيان ديفيد ديفيد فريدمان أوضح له يوم الخميس أن الولايات المتحدة قررت التصويت ضد القرار التقليدي ، وهذا ما حدث."مهم" و "يتماشى تماما مع سياساتنا - ستبقى إسرائيل إلى الأبد في مرتفعات الجولان ومرتفعات الجولان تبقى الى الابد في أيدينا ".

ومع ذلك ، أبلغ ممثل الولايات المتحدة اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم الجمعة، بعد التصويت، أن "موقف الولايات المتحدة من وضع الجولان لم يتغير".

وقد نجح القرار الأممي ضج الكيان بأغلبية ساحقة بلغت 151 مع القرار وتصويت اثنين ضده هما الولايات المتحدة وأستراليا وامتناع 20 عن التصويت. وفي الوقت الذي امتنعت فيه أستراليا عن التصويت العام الماضي، حذت هذا العام حذو الولايات المتحدة وصوتت ضده، بينما على الجانب الآخر من المعادلة، كانت كوت ديفوار قد صوتت العام الماضي مع الكيان فيما غيرت موقفها هذا العام، وكانت كينيا وجزر سليمان امتنعا عن التصويت العام الماضي وصوتا مع القرار هذا العام.

ومن الدول التي امتنعت: الكاميرون وكندا والمكسيك وغواتيمالا وهندوراس وبنما ورواندا م كما فعلوا العام الماضي. وامتنعت جنوب السودان عن التصويت أيضا.

وكان الرئيس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد امتنع عن الاعتراف بسيادة الكيان على الجولان رغم اعترافه ب القدس عاصمة "إسرائيل" وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون خلال زيارة إلى "إسرائيل" في آب/ أغسطس الماضي إن إدارة ترامب لا تناقش الاعتراف الأمريكي المحتمل بسيادة "إسرائيل" على الهضبة الاستراتيجية.

وقال "لقد سمعت فكرة الاقتراح ولكن لا يوجد نقاش حوله ولا قرار داخل حكومة الولايات المتحدة" وأضاف "من الواضح أننا نفهم الزعم الإسرائيلي و نحن نفهم موقفهم، لكن ليس هناك تغيير في الموقف الأمريكي في الوقت الراهن".

في ليلة الخميس ، قبل تصويت الأمم المتحدة ، قالت هالي إن الولايات المتحدة "لن تمتنع عن التصويت عندما تشارك الأمم المتحدة في تصويتها السنوي غير المجدي على مرتفعات الجولان" وأضافت إن القرار "منحازة بشكل واضح ضد إسرائيل".