Menu

مساعٍ أمريكية لتحالف جديد في شرق المتوسط... وموسكو سترد

بوابة الهدف - إعلام العدو/ترجمة خاصة

ذكرت قناة (كان) الإسرائيلية أن الولايات المتحدة تبذل جهودا لإقامة تحالف ثلاثي مدعوم من قبلها بين الكيان الصهيوني وقبرص واليونان ردا على ما سمته المحور الروسي-التركي.

في هذا السياق سيعقد خلال الشهور القريبة القادمة أجتماع بحضور وزير الخارجية الأأمريكي مايك بومبيو، كما أن هذا يرفق بعزم الولايات المتحدة على تنفيذ مناورات عسكرية رباعية في البحر المتوسط.

وقال التقرير أن هذه الاتصالات بلغت مرحلة متطورة، ويزعم الجانب الأمريكي أن هذا الجهد يأتي في سبيل إقامة ما سمي" طريق ديمقراطي في شرق المتوسط".

تأتي هذه الأخبار وكذلك الحديث عن التدريبات المشتركة، في وقت يثير الوجود العسكري الأمريكي االمتزايد في قبرص قلقا روسيا متصاعدا، وقد أكدت وزارة الخارجية الروسية بالفعل أن تصرفات المؤسسة العسكرية الأمريكية في قبرص "لن تبقى دون رد".

يأتي هذا في وقت زعم تقرير رجديد للمعهد الأمريكي ISW، أن شبكات الدفاع الجوي التي نشرتها روسيا في سوريا تشكل تهديدا استراتيجيا على المدى الطويل للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) وقال التقرير أن تسليم موسكو لإدارة النظام المتطور إلى السوريين سيمنع النشاطات الأمريكية و"الإسرائيلية" في سماء سوريا.