Menu

تردي الوضع الصحي للمُعتقلة في سجون السلطة سهى جبارة

رام الله _ بوابة الهدف

قال المحامي في مؤسسة الضمير مهند كراجة، مساء اليوم الأحد، أن الحالة الصحية للمعتقلة في سجون السلطة سهى جبارة صعبة، حيث تم نقلها إلى المستشفى الأهلي في الخليل.

وأشار المحامي كراجة في تصريحٍ له عبر صفحته في "فيسبوك"، أن "أهل المعتقلة جبارة لم يتمكنوا من زيارتها"، لافتًا إلى أنها مُضربة عن الطعام لليوم 25 على التوالي للمُطالبة بالإفراج عنها من سجون الأجهزة الأمنية.

وتواصل الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، اعتقال الشابّة الفلسطينيّة والناشطة سهى بدران جبارة (31 عامًا)، منذ 3 تشرين الثاني/نوفمبر، بعد اقتحام منزلها بوحشية واقتيادها منه بالقوة.

وتقول عائلة جبارة، إن ابنتها التي تسكن في بلدة ترمسعيا شماليّ رام الله، تتعرّض في "سجن أريحا المركزي" للتعذيب والقهر والإذلال من قبل المحققين في جهاز الأمن الوقائي، بعد رفضها التوقيع على اعترافاتٍ لتهمٍ لم تقم بها.

وتحمل جبارة الجنسيّتين الأمريكية والبنميّة إلى جانب الجنسية الفلسطينية، وهي أم لثلاثة أطفال، وتسند إليها تهمٌ بنقل أموالٍ ومساعدة عائلات الأسرى والشهداء.

من جانبها، أكدت النيابة العامة الفلسطينية في وقتٍ سابق أنّ سهى موقوفة على ذمة قضية تحقيقية لدى النيابة، إذ أُسندت لها تهم جنائية، وما زالت موقوفة لغايات استكمال إجراءات التحقيق.

وأكدت النيابة التزامها بمبدأ سرية التحقيقات حفاظًا على مجريات التحقيق التي لا زالت جارية، مُبينةً أنها ستعلن عن نتائج التحقيق فور الانتهاء منه.

وفي تقريرٍ لها، دعت منظمة العفو الدولية "أمنستي" إلى فتح تحقيقٍ فوري حيادي مستقل وفعال في أقوال ذوي سهى جبارة حول تعرضها للتعذيب في مركز تحقيق بأريحا.

كما طالبت المنظمة، بمُحاسبة جميع المسؤولين من أفراد الأجهزة الأمنية عن التعذيب وسوء المعاملة بما يشمل اتخاذ إجراءات عقابية وانضباطية وعرضهم على محاكمة جنائية.