Menu

ما لم يحققه ديفيد كاميرون يسعى لتحقيقه فالون

وزير الدفاع البريطاني يدعو لشن ضربات جوية على سوريا

وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون

الهدف- غرفة التحرير

يستعد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون لدعوة النواب البريطانيين للموافقة على السماح لبريطانيا بشن ضربات جوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، حيث من المحتمل أن يتقدّم بالطلب لمجلس العموم اليوم الخميس. ولا يرى فالون أي مانع قانوني للموافقة على اقتراحه، كما طمأن النواب إلى أنه لن يطبّق أي مقترح دون تصويت مجلس العموم البريطاني.

وسيقترح فالون أن الهجمات الارهابية التي ضربت السياح يوم الجمعة في تونس، يمكن أن يكون خطط لها من قبل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وكان قد صرّح فالون الأربعاء بأنه ليس هناك أي منطق بأن تقوم القوات البريطانية بمراقبة الحدود السورية -العراقية حيث لا يفرق تنظيم الدولة الاسلامية بين البلدين ويتنقل بحرية بينهما."

ويشن سلاح الجو الملكي البريطاني ضربات جوية في العراق منذ سبتمبر/أيلول، ويرى فالون أن على البرلمان النظر في شن ضربات مماثلة ضد التنظيم في سوريا ايضاً.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن "تنظيم الدولة الاسلامية يشكل تهديداً لوجود الغرب"، مضيفاً أن "عناصر التنظيم في العراق وسوريا كانوا يخططون لهجمات فظيعة على الأراضي البريطانية."

وتعرّض كاميرون لخسارة مريرة في مجلس العموم البريطاني عندما رفض المحافظون ونواب حزب العمال المصادقة على مشروع لشن بريطانيا ضربات جوية على أهداف الحكومة السورية لمنعها من استخدام الاسلحة الكيماوية.

يذكر أن الحكومة العراقية طلبت من حليفتها بريطانيا مساعدة عسكرية في قتالها ضد تنظيم "الدولة الاسلامية"، إلا أن الحكومة السورية التي تعاني من حرب أهلية منذ 4 سنوات لم تتقدم بطلب مماثل.