Menu

استطلاع الكنيست 21: تحالف بين غانتز ولابيد فقط يطيح بنتنياهو

الكنيست

بوابة الهدف - إعلام العدو/ترجمة خاصة

أحدث الخطاب الأول لبني غانتز يوم أمس أثرا اعتبر جيدا في نتائج الانتخابات المتوقعة، حسب استطلاع نشر اليوم في موقع والا! نيوزـ حيث تبين أن غانتز قفز إلى 19 مقعدا، في الكنيست مقارنة مع نتنياهو الذي خسر أربع مقاعد في هذا الاستطلاع، ليستقر على 29، وبهذه النتيجة يرمي بني غانتز قفاز منافسة يائير لابيد في قيادة كتلة يسار الوسط.

وقال مراقبون إن خطاب غانتز الافتتاحي كان ناجحا للغاية، بينما واجه هجوما مكثفا من اليمين، وتزداد الهجمة شراسة بعد هذه النتائج التي قفزت بغانتز من 12 مقعدا إلاى 19، خصوصا بعد تحالفه مع موشي يعلون.

أظهر الاستطلاع أيضا أن حزب "هناك مستقبل" برئاسة يائير لابيد سيتراجع إلى 12 مقعدا مقارنة مع 15 في الاستطلاع السابق، كما ألحق غانتز ضررا واضحا باليمين الجديد الذي يتراجع إلى 7 مقاعد وكذلك بتسيبي ليفني التي تخرج بموجب الاستطلاع من الكنيست، ولكن رغم هذا كله، تبين أن اليمين يستمر بالمحافظة على كتالة الـ61 مقعدا الائتلافية التي تخوله تشكيل الحكومة.

تبين أ]ضا أن 27% غيروا موقفهم إيجابيا من غانتز، بينما أعرب 12% عن تأثرهم السلبي بالخطاب، ، ورغم محاولة غانتز ويعلون تصنيف نفسيهما على يسار الوسط، تبين أن الناخبين المحتملين لهما ينتشرون على قوس واسع، حيث 41% منهم صنفوا أنفسهم بأنهم وسط و 265 من اليمين و32 % من اليسار.

وأظهر الاستطلاع صمود نتنياهو كمرشح طبيعي ووحيد لرئاسة الحكومة لو جرت الانتخابات اليوم ، ويظهر الليكود كحزب واحد كبير مهيمن مع حزبين متوسطين هما "تحصين إسرئيل" و"هناك مستقبل". وتتوزع باقي المقاعد على أحزاب صغيرة معظمها يميني سيتحالف مع الليكود.

السناريو الآخر الذي يحصل فيه غانز على 23 مقعدا هو بالتحالف مع غيشر وأورلي ليفي، ويظهر الاستطلاع أن من الممكن أن يشقط الليكود ونتنياهو ضمن سيناريو واحد، هو التحالف بين غانتز ولابيد ويعلون، وفي هذه الحالة أعلن غابي أشكنازي أنه سينضم إليهم، وعندها سيحصل على التحالف على 33 مقعدا، ولن يتجاوز الليكود 27 مقعدا، ولكن العقبة أمام هذا التحالف هي الصراع على المركز الأول بين لابيد وغانتز، حيث 45% من عموم الناخبين و65% من حزب هناك مستقبل يعتقدون أن غانتز هو الأنسب لقيادة التحالف.

1050420_I.jpg