Menu

محدثعشرات الاصابات خلال قمع الاحتلال للجمعة 47 لمسيرات العودة

غزة _ بوابة الهدف

قمعت قوات الاحتلال الصهيوني عصر اليوم الجمعة المُشاركين في فعاليات الجمعة (47) من مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار، والتي تحمل عنوان " غزة عصية على الانفصال والانسكار".

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرات شرق مدينة غزة، وبلدة جباليا شمال القطاع، ومخيم البريج وسطه، وخان يونس ورفح جنوبه، ما أدى لإصابة تسعة مواطنين، بالرصاص الحي، بينهم طفل وصفت حالته بالخطيرة، وسيدة، والعشرات اختناقًا بالغاز، بحسب وزارة الصحة. 

ودعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة الجماهير إلى الحشد والمشاركة في فعاليات اليوم في أرض مخيمات العودة شرقي قطاع غزة، مُؤكدةً أنه "في ظل التصعيد الإسرائيلي المتواصل واستمرار حصاره للقطاع وجرائمه بحق الحركة الأسيرة، فإن كل الاحتمالات مفتوحة على مصراعيها، للتعامل مع هذا الواقع".

وفي سياق منفصل، دعت الهيئة لجنة تقصي الحقائق المكلفة بالتحقيق في جرائم الاحتلال بحق المدنيين المشاركين في مسيرات العودة لمواصلة جهودها لإدانة الاحتلال وقادته وإحالة ملفات جرائمه إلى محكمة الجنايات الدولية.

وبيَّنت أن تسمية هذه الجمعة "غزة عصية على الانفصال والانكسار" يرجع "لتوجيه رسائل للعدو الصهيوني وللمجرم نتنياهو تحديدًا، أن كل جرائمهم ومخططاتهم لفصل غزة عن الضفة أو دفعها نحو الانفصال أو الاستسلام ستفشل وتتحطم على صخرة صمود شعبنا، وأن ما يخطط لقضيتنا من قوى البغي والاستعمار سيواجهه شعبنا موحدًا".

وفي السياق، قالت وسائل إعلامٍ عبرية يوم أمس الخميس، أن "تعليمات صدرت للجنود في غلاف غزة برفع مستوى التأهب والجهوزية لاحتمال ارتفاع نسبة التوترات اليوم الجمعة"، مُشيرةً إلى أنه "من الواضح أن الأمور تتجه نحو تصعيد تدريجي للأحداث عند السياج الفاصل، وقد طُلب من الجنود اليقظة والحذر من احتمالات وقوع عمليات قنص أو استهداف مباشر، كما طلب منهم التعامل بإطلاق النار مباشرة على أي شخص يحاول قطع السياج أو إلقاء عبوات متفجرة".

وشارك آلاف المواطنين الجمعة الماضية في فعاليات الجمعة (46) من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان "لن نساوم على كسر الحصار".

وقالت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة الأسبوع الماضي إن "استمرار تغول الاحتلال بحق أبناء شعبنا وتهربه من استحقاقات التفاهمات الأخيرة ينذر باقتراب الانفجار"، مُشددةً على أن "الاحتلال هو المسؤول عن أي اعتداء بحق أبناء شعبنا، وعليه تحمل تبعات ذلك، ولن نسمح باستمرار تغول الاحتلال على المشاركين السلميين في مسيرات العودة".

ويشارك الفلسطينيون منذ 30 من آذار/ مارس الماضي، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948؛ للمُطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بشدّة وإجرام؛ حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة؛ ما أدى لاستشهاد أكثر من 265 مواطنًا؛ منهم 11 شهيدًا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة، في حين أصاب أكثر من 27 ألفًا آخرين، منهم 500 في حالة الخطر الشديد.