Menu

استدعاء سفير فلسطين لدى تشيلي

سفير فلسطين لدى تشيلي عماد جدع

الهدف- غرفة التحرير

أمر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الخميس باستدعاء سفير فلسطين لدى تشيلي عماد جدع إلى فلسطين، وذلك على خلفية ما نسب إليه من تصريحات في اليومين الماضيين.

وكانت حركة "السلام الآن/ الصهيونية" قد طالبت يوم أمس الأربعاء رئيس السلطة محمود عباس، بإقالة السفير الفلسطيني في تشيلي، وتأتي هذه المطالبة بذريعة أن السفير جدع قال في خطاب له أنه لا يوجد شعب يهودي، وأن هدف الحركة الصهيونية هو السيطرة على العالم، وقالت "السلام الآن" إنها تتوقع أن يتنصل رئيس السلطة الفلسطينية من تصريحات السفير".

يذكر أن تصريحات السفير عماد جدع جاءت في مؤتمر عقد في تشيلي بعنوان "السلام في فلسطين"، صرح فيه" أن مجموعة من المفكرين والمستشارين الماليين، غالبيتهم ليسوا يهود، دعوا لإقامة الحركة الصهيونية بهدف إنشاء وطن قومي لليهود، ولكن الهدف الحقيقي هو حماية رغبتهم في السيطرة على العالم".
كما نقل عنه قوله إن الشعب الفلسطيني لا يكره اليهود، مضيفا أنهم "لا يعترفون باليهود كشعب، فالدين ليس قومية."

وادعت "السلام الآن" أن تصريحات السفير "افتراءات لاسامية فظة وفضيحة"، وأن "خطاب الكراهية يعطي الشرعية للأكاذيب اللاسامية، وينشر الغضب والكراهية في وسط الجمهور الإسرائيلي، الذي يشكك بجدوى السلام مع الفلسطينيين، ومصداقية القيادة الفلسطينية كشريك في السلام."

كما قالت الحركة إن تصريحات السفير الفلسطيني قيلت قبل شهرين، ويكشف عنها الآن، وأن هذه التصريحات "مسيئة للسلام وللشعب الفلسطيني ونضاله من أجل الاستقلال والحرية، كما طالبت الحركة بإدانة هذه التصريحات، وأن على أبو مازن أن يقيله من منصبه".

وتجدر الإشارة إلى أن السفير عماد جدع هو لاجئ من مدينة حيفا، ويشغل منصبه كسفير في تشيلي منذ مطلع آذار/مارس من العام الماضي.