Menu

صفقة القرن: عبد الله الثاني يلتقي بفريق السلام الأمريكي في واشنطن

بوابة الهدف - إعلام العدو،ترجمة خاصة

تتسارع الجهود الأمريكية للإعلان عن خطة السلام الخاصة بالرئيس دونالد ترامب (صفقة القرن) والمقررة بعد تشكيل الحكومة الصهيونية الجديدة المزمعة حسب نتائج انتخابات الكنيست 21 في التاسع من نيسان/إبريل القادم.

في هذا السياق اجتمع الملك الأردني عبد الله الثاني في واشنطن مع وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو ومع فريق السلام الأمريكي المكون من جاريد كوشنير وجيسون غرينبلات.

ويزعم الأمريكيون إنهم قترحا "شاملا ونهائيا" لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود وأنها ستركز بشدة على التنمية الاقتصادية في الضفة الغربية وقطاع غزة، فضلاً عن توفير حوافز نقدية لدول المنطقة مثل الأردن و مصر والسعودية.

يأتي الاجتماع مع عبد الله بسبب "المكانة الخاصة" للعرش الهاشمي في القدس ، في ظل توتر شديد في القدس المحتلة والحرم القدسي منذ الصباح، و أعقاب جولة قام بها كوشنر وغرينبلات من عواصم الشرق الأوسط بهدف حشد الدعم للخطة. . يبدو أن فريق ترامب يسعى لاستقطاب دعم من الملك لأن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يقاطع المسؤولين الأمريكيين منذ اعتراف الولايات المتحدة بالقدس فيكانون أول/ ديسمبر 2017 كعاصمة "لإسرائيل"، ورفض رفضًا تامًا أي مشاركة في المفاوضات التي يقودها ترامب.