Menu
أوريدو

سريلانكا تعلن انخفاض عدد قتلى الهجمات الإرهابية من 359 إلى 253!

بوابة الهدف _ وكالات

خفّضت السلطات في سريلانكا، يوم الخميس، حصيلة ضحايا الهجمات الإرهابية يوم الأحد بشكلٍ كبير، إلى 253 بدلًا من 359، وقالت إن "عددًا من الجثث كان قد تمّ احتسابه أكثر من مرة".

ورغم تخفيض حصيلة الاعتداءات، إلا أن الضغوط التي تتعرّض لها الحكومة لعدم تحرّكها بعد تلقّيها معلومات استخبارية بشأن الاعتداءات، ما زالت تتواصل، وعلى إثر ذلك استقال وزير الدفاع هماسيري فرناندو.

وزارة الصحة قالت إن "عددا من الضحايا تعرّض لتشويه كبير... وأنه تم تعداد بعض الجثث أكثر من مرة" وأكدت التوصّل للحصيلة الأخيرة بعد إنجاز أعمال التشريح والتأكد من عيّنات الحمض النووي الريبي.

وأقرت الحكومة بـ"تقصير" في المجال الأمني لأن السلطات عجزت عن منع وقوع حمام الدم رغم أنها كانت تملك معلومات مهمة قبل حصوله.

وكانت مذكرة تحذيرية قبل 15 يوما قد كشفت أن "جماعة التوحيد الوطنية" كانت تخطط للاعتداءات ولم يتم إبلاغ رئيس الحكومة ولا كبار الوزراء بها وكان التحذير يستند إلى معلومات نقلتها "وكالة استخبارات أجنبية" وعممت على أجهزة الشرطة.

وأوقفت الشرطة ليل الأربعاء 16 شخصا جديدا على ذمة التحقيق ما يرفع عدد الموقوفين إلى 74 منذ الأحد.

ونشر الجيش آلاف الجنود الإضافيين لدعم قوات الشرطة في عمليات مطاردة المشبوهين وزادت القوات البرية عدد عسكرييها للمشاركة في هذه العملية من 1300 إلى 6300 وأرسل سلاحا الجو والبحرية 2000 عنصر.

ومنعت السلطات استخدام الطائرات المسيّرة وأرجأت الحكومة لستة أشهر العمل بقرار، كان سيدخل حيّز التنفيذ في الأول من مايو المقبل، ويسمح لرعايا 39 دولة بدخول البلاد من دون تأشيرة بينها دول في الاتحاد الأوروبي وأستراليا والولايات المتحدة، فيما يشارك فريق من مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي في التحقيق.