Menu
أوريدو

إيران تُهدد بالانسحاب من معاهدة "عدم الانتشار النووي"

بوابة الهدف _ وكالات

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الأحد، إن الانسحاب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية بين "خيارات عديدة" أمام إيران.

وقال ظريف "خيارات الجمهورية الإسلامية عديدة وسلطات البلاد تبحثها، (..)، والانسحاب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية أحد هذه الاحتمالات".

وكانت واشنطن قد شددت العقوبات المفروضة على طهران، وهو ما يعتبره المسؤولون الإيرانيون "عجزًا أوروبيًا" عن تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة في الاتفاق النووي.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت، الاثنين الماضي، عدم تجديد الإعفاءات من العقوبات على الدول المستوردة للنفط من إيران، في موعد تجديدها يوم 2 أيار/ مايو المقبل.

وقال البيت الأبيض إن "الرئيس دونالد ترامب قرر عدم إعادة إصدار إعفاءات من العقوبات على إيران عندما تنتهي صلاحيتها في أوائل أيار/مايو. ويهدف هذا القرار إلى وصول صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر وحرمانها من مصدر دخلها الرئيسي".

وأضاف أن "الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ثلاثة من أكبر منتجي الطاقة في العالم، إلى جانب أصدقائنا وحلفائنا، ملتزمون بضمان استمرار تزويد أسواق النفط العالمية بما يكفي".