Menu

السجن (50) أسبوعاً لمؤسس "ويكيليكس"

الحكم (50) أسبوعاً على مؤسس "ويكيليكس"

وكالات - بوابة الهدف

صدر حُكماً في إحدى محاكم العاصمة البريطانيّة لندن، الأربعاء الأوّل من أيّار/مايو، بالسجن خمسين أسبوعاً على مؤسّس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج، بعد إدانته بانتهاك شروط الإفراج المؤقت عنه، إثر لجوئه إلى سفارة الاكوادور التي مكث فيها (7) سنوات.

وفي عام 2012 حصل أسانج على لجوء إلى سفارة الاكوادور من الرئيس الاكوادوري الأسبق رافاييل كوريايد، لتجنّب مثوله أمام القضاء البريطاني وتسليمه إلى السويد، وأغلقت قضيّته، إلّا أنه بعد (7) سنوات من اللجوء سحب رئيس الاكوادور لينين مورينو حق اللجوء من أسانج، ما أتاح للشرطة البريطانيّة في 11 نيسان/ابريل المُنصرم إخراجه من السفارة.

وكان أسانج قد لجأ للسفارة لخشيته أن يؤدي نشره وثائق سريّة تتعلّق بالجيش الأمريكي إلى ترحيله للولايات المتحدة، كما واجه أيضاً اتهامات في السويد تتعلّق بواقعتي "اعتداء جنسي"، إلا أنه نفاها على الدوام قائلاً إنها مُجرّد ذريعة لترحيله إلى الولايات المتحدة.

في عام 2006 أسّس أسانج موقع "ويكيليكس" الذي يهتم بنشر وثائق وصور هامّة وحساسة، وتصدّر عناوين الصحف في أنحاء العالم في نيسان/ابريل عام 2010 حين نشر مشاهد تُظهر جنود أمريكيين يقتلون بالرصاص الحي (18) مدنيّاً من مروحيّة في العراق.