Menu

سيُعلن التقرير بخصوصها مطلع سبتمبر

الاتحاد الأوروبي يدرس إنشاء "مجموعة دعم دولية" لاستئناف المفاوضات

اللجنة الرباعية التي تأسست عام 2002 فشلت بشكل صارخ في مهمة إتمام عملية التسوية التي أنشئت من أجلها- وتشمل امريكا وروسيا والاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة

بوابة الهدف_ بروكسل

صادق مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على إنشاء مجموعة دعم دولية للمساهمة في استئناف مفاوضات التسوية بين السلطة الفلسطينية ودولة الاحتلال، والمتجمّدة منذ عام.

ووفقاً للنص الذي صادق عليه المجلس، فإنّه طالب المفوضية العليا للاتحاد ببحث خيارات تطبيق هذه المبادرة مع الجهات الإقليمية والدولية، كما تقرّر الخروج بتقرير حول الجهود المبذولة في هذا الجانب بحلول سبتمبر القادم.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد، فيديريكا موغيريني خلال مؤتمر صحفي أعقب اجتماع المجلس المُنعقد في بروكسل أمس، إنه سيتم بحث فكرة إنشاء مجموعة الدعم خلال أسابيع.

من جهته أعرب وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس عن تأييده للمبادرة الأوروبية التي وجدها "حلاً للخروج من المأزق"، مبدياً تخوّفه من استمرار الوضع الذي وصفه بـ"السيء" في الشرق الأوسط، نتيجة توقف مباحثات السلام.

وأبدى فابيوس رغبة بلاده في إنشاء مجموعة دعم دولية أوسع من اللجنة الرباعية –التي لا تضم دولاً عربية- و اقترح أن تشمل المجموعة الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي والجامعة العربية ودولاً من أوروبا.

وكانت مفاوضات التسوية توقفت منذ إبريل 2014، على خلفية إبرام اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.