Menu

تزامنًا مع مؤتمر البحرين..

الدول المانحة تجتمع الثلاثاء لحشد دعم "الأونروا"

غزة_ بوابة الهدف

تجتمع الدول المانحة لوكالة غول تشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، يوم الثلاثاء 25 يونيو، في نيويورك، بهدف حشد الدعم المالي والسياسي للوكالة الأممية.

وقال رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير أحمد أبو هولي إن "توقيت عقد مؤتمر الدول المانحة يتزامن مع ورشة البحرين التي دعت لها الولايات المتحدة بهدف الالتفاف على الوكالة، حتى لا يُقدم لها الدعم المباشر، بحيث تكون الدول المضيفة بديلًا عن الوكالة".

وشدد أبو هولي على أن الدول المضيفة رفضت قطعًا أن تكون بديلًا عن "الأونروا"، وأنها مع تجديد الوكالة، ذلك أنها أُنشئت بقرار أممي عنوانه "أن الأونروا باقية في تقديم خدماتها لحين إيجاد حل عادل وشامل لقضية اللاجئين وتطبيق القرار 194" .

وشدّد المسؤول الفلسطيني على أن "لا مجال لا في ورشة المنامة ولا في تغيير تجديد التفويض، إلغاء وكالة الأونروا"، كما أنه "ليس في قاموس الدول المضيفة و فلسطين ما يسمى بالتوطين والوطن البديل والحاق اللاجئين بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين".

وأوضح رئيس دائرة شؤون اللاجئين أنه تم إعداد رسالة سياسية برئاسة اللجنة الاستشارية للدول المانحة خلال اجتماعاتها قبل أيام في الأردن سيتم تقديمها بالتوقيت المناسب خاصة بالدعم المالي والسياسي مؤكدا على وجود موقف لغالبية دول العالم حول استمرارية عمل الوكالة وتجديد  التفويض لها باستثناء الولايات المتحدة واسرائيل والدول التي بالإمكان التأثير عليها.

وأشار أبو هولي إلى أن ترؤس فلسطين لمجموعة 77 والصين سيكون فرصة لحشد الدعم الدول بتجديد التفويض للوكالة قانونيا وسياسيا كما أنه يحمل رسالة للولايات المتحدة بأن العالم مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وتجديد التفويض للوكالة بأعلى الاصوات.

وقال أبو هولي إنه تم الحديث مع عديد الدول مثل الصين وباكستان وأفغانستان والهند والمكسيك وصندوق الوقف الانمائي الذي أُقر في منظمة المؤتمر الاسلامي لدعم الأونروا وأن الاتصالات جارية مع دول الخليج لترجمة الوعودات وتعهداتهم للوكالة إلى ارقام مالية لسد العجز الذي يقدر بقيمة 211 مليون دولار لكي تقوم الوكالة بتقديم خدماتها لـ 5 ملايين و400 ألف لاجئ.