Menu

الولايات المتحدة تطلب دعم حلف الأطلسي لتشكيل تحالف ضد إيران

الولايات المتحدة تطلب دعم حلف الأطلسي لتشكيل تحالف ضد إيران

وكالات - بوابة الهدف

طالب وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة مارك اسبر دول حلف الأطلسي، بدعم واشنطن عبر إدانة إيران علانية ودراسة تشكيل تحالف بحري لحماية حريّة الملاحقة في المنطقة، وذلك في إطار جهود بلاده في تشديد الخناق على طهران.

وشدّد الوزير الأمريكي أنّ بلاده تريد تفادي اندلاع نزاع والعودة إلى المسار الدبلوماسي، بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنّ أي نزاع مع إيران لن "يطول كثيراً."

وضاعفت واشنطن العقوبات الاقتصادية على طهران بعد أن أسقط الحرس الثوري الإيراني طائرة مُسيّرة في الخليج، وسلسلة اعتداءات غامضة على ناقلات نفط قالت واشنطن إنّ إيران مسؤولة عنها.

هذا وناقش وزراء دفاع الحلف الأزمة أثناء اجتماعهم في بروكسل، حيث قال اسبر إنّ بلاده تسعى لتدويل قضيّة إيران، بعد أن دعا وزير الخارجية الأمريكي الأسبوع الفائت لتشكيل تحالف دولي للتعامل مع إيران.

وقال اسبر إنّه حضّ حلفاء بلاده على "النظر في (إصدار) بيانات تدين سلوك إيران السيئ وإبراز أننا نحتاج إلى حرية الملاحة في مضيق هرمز"، كما ضغط عليهم لدراسة تشكيل تحالف قال إنّه يمكنه "النظر في كل شيء من مراقبة الحدود البحرية بما في ذلك المراقبة الجوية إلى تتبع سير السفن لحماية المرر المائي الدوليّ وقد يتضمن حتى مواكبة" السفن.

وأعربت عدة دول أوروبية عن انزعاجها من النهج المتشدد لإدارة ترامب في ملف إيران، وعن خشيتها أن تكون سياسة ممارسة "أقصى ضغط" ذات نتائج عكسية وتؤدي لاندلاع حرب.

وسعى الاتحاد الأوروبي دون نجاح لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران الموقع في العام 2015، والذي انسحب منه ترامب العام الفائت، إذ تقود بريطانيا وفرنسا وألمانيا المُوقّعين على الاتفاق هذه الجهود.

وسيحتاج أي تدخّل للحلف الأطلسي في الخليج دعماً بالإجماع من أعضائه الـ29 وبالنظر إلى عدم الارتياح الأوروبي حيال الأمر يبدو تحقيق ذلك صعباً للغاية.

وقال دبلوماسي في الحلف إنّ "التحالف كان حذراً من البداية محاولاً الابتعاد عن المسائل المختلفة" المتصلة بإيران.

وتابع "نود أن نرى مزيداً من الهدوء من الطرفين لكننا حقاً لا نريد أن يصبح ذلك مسألة مرتبطة بحلف الأطلسي."

وقال اسبر إنّ "معظم الحلفاء" في الاجتماع أقروا بالخطر الذي تشكّله إيران لكن "عدداً" منهم أعربوا سابقاً في جلسات خاصة عن اهتمامهم بالمضي أبعد من ذلك.

 

"أ ف ب"