Menu

"الهيئة المستقلة": 26 حالة وفاة غير طبيعية في الضفة وغزة "لشهر يوليو"

مقر الهيئة برام الله

بوابة الهدف_ غزة_ غرفة التحرير

"الهيئة المستقلة": 26 حالة وفاة في الضفة و غزة بظروف غامضة

كشفت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عن 26 حالة وفاة حدثت في الضفة المحتلة وقطاع غزة، نتيجة ظروف غامضة، أو لإهمال إجراءات السلامة العامة.

وبحسب تقرير صادر عن الهيئة لشهر يوليو/تموز 2015، يتضمّن العدد المذكور حالات وفاة تمّت داخل مراكز التوقيف، إضافة إلى وفيّات نتاج شجارات عائلية.

وأشارت الهيئة الحقوقية في تقريرها إلى استمرار حالات التعذيب وسوء المعاملة أثناء الاحتجاز، يُثبت هذا تسجيل 45 شكوى، بواقع 6 تظلّمات حدثت في الضفة الغربية المحتلة، و39 أخرى سُجّلت في قطاع غزة.

وسجلت الهيئة العديد من حالات الاعتداء على حرية الرأي والتعبير والإعلام والتجمع السلمي والاعتداء على الصحافيين ومنعهم من أداء عملهم، علاوة على استمرار حالات المنع من التنقل والسفر، والاعتداء على الحريات العامة والشخصية والاعتداء على الأشخاص والمؤسسات العامة والأملاك العامة والخاصة.

وكانت الهيئة سجّلت، خلال يونيو الماضي، عدد 14 حالة وفاة غير طبيعية، بواقع 8 حالات بالضفة الغربية، و6 في قطاع غزة. ووثّقت 18 شكوى سوء احتجاز ومعاملة، بواقع 12 شكوى في الضفة الغربية و6 شكاوى في غزة.و 57 حالة اعتقال تعسفي، معظمها في القطاع.

وتعتبر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان هيئة وطنية فلسطينية، تعنى بحقوق المواطن الفلسطيني، وهي تتمتع بالعضوية الكاملة في اللجنة التنسيقية الدولية للهيئات الوطنية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة (ICC). وتقوم بإصدار تقارير شهرية وسنوية حول الحريّات والانتهاكات في كل من قطاع غزة والضفة المحتلة.