Menu

كاتس: لم نخلِ الخان الأحمر خشية من الجنائية الدولية

غزة _ بوابة الهدف

قال وزير الخارجية "الإسرائيلي" يسرائيل كاتس أنّ "إسرائيل" لم تقُم بإخلاء تجمع خان الأحمر الفلسطيني، خشيةً من المحكمة الجنائية الدولية، "وخوفًا من أتكون القشة التي تقصم ظهر البعير بالنسبة إلى المحكمة".

جاء هذا التصريح في حوارٍ إذاعي مع كاتس، تعقيبًا على قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، بإمكانية فتح تحقيق في جرائم الاحتلال "الإسرائيلي" بحق الفلسطينيين في الضفة وغزّة.

وأضاف كاتس "خلصنا إلى أن هذه نقطة حساسة يمكن أن تكون العامل الحاسم في قرار المدعي العام الدولي بفتح تحقيق ضد إسرائيل، ومع ذلك فتحوا تحقيقا ضدنا".

من جهته رد وزير المواصلات الاحتلالي بزيلال سموتريتش على قرار المحكمة الجنائية الدولية، بالدعوة إلى "تفكيك السلطة الفلسطينية، إذا لم تسحب التماسها لدى المحكمة خلال 48 ساعة".

كما طالب الوزير بهدم وإزالة الخان الأحمر ، مشيراً إلى أن الدعم الأمريكي الذي تتلقاه "إسرائيل" كافٍ من أجل المواصلة في المشاريع والمخططات "الإسرائيلية".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قالت الجمعة إنها تسعى للتحقيق في  ارتكاب "إسرائيل" جرائم حرب في قطاع غزة والضفة الغربية -بما فيها شرق القدس المحتلة-.

ويوم أمس أصدر المدعي العام "الإسرائيلي" أفيخاي مندلبليت ردًا على قرار المدعي العام لمحكمة العدل الدولية أكد فيه على رفضه القرار بشدة. وقال "إسرائيل دولة قانون وديمقراطية. نحن ملتزمون بالقانون الدولي والقيم الإنسانية".

وقالت هيئة البث العبرية "كان"، إن قرار المحكمة الدولية قد يكون له تداعيات كبيرة على كبار المسؤولين "الإسرائيليين" سواء سياسيين أم عسكريين، وقد يعرضهم إلى خطر الاعتقال.