Menu

"ألزمت مندلبليت بتقديم موقفه"

محكمة الاحتلال العليا تنظر الثلاثاء المقبل في مسألة تشكيل نتنياهو للحكومة

وكالات - بوابة الهدف

ألزمت محكمة الاحتلال العليا المستشار القضائي للحكومة الصهيونية افيحاي مندلبليت بتقديم رأيه القانوني في مسألة إسناد مهمة تشكيل الحكومة المقبلة من عدمه، إلى بنيامين نتانياهو نظرا لاتهامه بجرائم شائنة.

ورفضت المحكمة طلب مندلبليت عدم تقديم هذا الراي القانوني إلا بعد أن تحسم المحكمة أمرها، فيما "إذا تنوي النظر في الالتماس الذي رفع اليها في القضية، أو رده على التو مبررا ذلك بحساسية القضية وتعقيدها".

ويتوقع أن تنظر المحكمة بهيئة مؤلفة من ثلاثة قضاة وفي طليعتهم رئيسة المحكمة العليا القاضية استير حايوت في الأمر الثلاثاء المقبل.

وقال مندلبليت، يوم الجمعة الماضي إنه: "لا جدوى من تقديم وجهة نظر من جانبه، طالما أن المحكمة العليا لم تقرر في الالتماسات التي جرى تقديمها، وأن يترك القرار بهذا الخصوص للمحكمة العليا، وأشار إلى أنه توجد اعتبارات تؤيد وأخرى تعارض إصدار قرار حول ذلك".

وأضاف: إذا قررت المحكمة البحث في "قضية شرطوية – دستورية من العيار الثقيل" فإنه سيطلب الإدلاء بموقفه بشأنها، وبعد استشارة جهات قانونية في الكنيست وديوان رئيس الدولة.  

وبعد إعلان المحكمة العليا عن موعد الجلسة للنظر في الالتماس، نشر نتنياهو مقطع فيديو، قال فيه إن "الذي يقرر من يقود الشعب في النظام الديمقراطي هو الشعب. وليس أي أحد آخر. وإلا فإن هذه ببساطة ليست ديمقراطية".