Menu

"كورونا" يُرعب العالم.. نصف مليون مصاب ووفاة أكثر من 24 ألف

بوابة الهدف _ وكالات

تجاوز عدد المصابين حول العالم النصف مليون مصاب بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، فيما توفي أكثر من 24 ألف مصاب.

الصين

عبر الرئيس الصيني شي جين بينغ في مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي عن استعداده لمساعدة أميركا بالسيطرة على كورونا، معربًا عن أمله بأن تقوم واشنطن بخطوات لتحسين العلاقات بين البلدين.

وقال التلفزيون الرسمي الصيني، إنّ "الرئيس شدد خلال المكالمة الهاتفية التي جرت اليوم الجمعة على أنّ العلاقات الصينية الأميركية في منعطف مهم".

وأضاف "نأمل أن تتخذ الولايات المتحدة إجراءات موضوعية لتحسين العلاقات الصينية الأميركية، والتعاون بين البلدين هو الخيار الأمثل والوحيد".

ولفت الرئيس الصيني إلى أنّ "بلاده على استعداد للعمل مع جميع الأطراف، بما في ذلك الولايات المتحدة في إطار القضاء على تفشي وباء كورونا".

جنوب إفريقيا

أعلنت جمهورية جنوب إفريقيا أنّ حصيلة المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في البلاد تجاوزت 1000 شخص، مع تسجيل أول وفاتين بسبب الوباء.

تايلاند

أعلن مسؤول في قطاع الصحة في تايلاند، اليوم الجمعة، عن تسجيل 91 إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة واحدة ليرتفع إجمالي حالات الإصابة في البلاد إلى 1136 و5 وفيات.

وأوضح أنوبونج سوجاريكاول، الخبير في الطب الوقائي بإدارة مكافحة الأمراض، أنّ الحالات الجديدة تشمل 30 مريضًا مرتبطين بحالات سابقة و19 حالة بينها حالات قادمة من الخارج.

بنما

قال مسؤولون في قطاع الصحة، إنّ بنما سجلت 116 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الخميس، ليصل العدد الإجمالي للحالات إلى 674 مصابًا.

وأضاف المسؤولون أن شخصًا توفي ليصل عدد الوفيات إلى 9 في المجمل. وتم نقل 83 شخصًا إلى المستشفى.

وكان رئيس بنما لورنتينو كورتيزو، أعلن مؤخرًا فرض "حجر صحي شامل وإلزامي" في سائر أنحاء البلاد للحد من تفشي فيروس كورونا.

وبذلك تنضم بنما إلى قائمة طويلة من الدول التي فرضت إجراءات مشابهة للحد من تفشي الوباء الذي ظهر للمرة الأولى في نهاية العام المنصرم في وسط الصين.

تركيا

أعلنت وزارة الصحة التركية عن ارتفاع عدد وفيات كورونا إلى 75 بعد تسجيل 16 حالة وفاة جديدة، وارتفاع حصيلة الإصابات إلى 3 آلاف و629 حالة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، في تغريدة على "تويتر" إنه "تم إجراء 7286 اختبارًا خلال الساعات الـ24 الماضية، ليصل إجمالي عدد الاختبارات التي أجريت في تركيا إلى حوالي 40.000 اختبار.

وكان الوزير التركي قد أعلن، عن ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا في بلاده إلى 59، بعد تسجيل 15 حالة جديدة.

وقال قوجة في تغريدة على تويتر: "تم إجراء 5 آلاف و35 اختبارا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، أظهرت إصابة 561 شخصًا بالفيروس".

ولفت إلى أنّ إجمالي المصابين بفيروس كورونا في تركيا، ارتفع إلى ألفين و433 حالة.

وحتى مساء الأربعاء، أصاب الفيروس أكثر من 463 ألف شخص في العالم، توفي منهم ما يزيد عن 20 ألفًا، بينما تعافى أكثر من 113 ألفا.

فرنسا

كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة، أنه يجري إعداد مبادرة دولية جديدة لمحاربة تفشي فيروس كورونا.

جاء ذلك في تغريدة نشرها ماكرون بعد مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي دونالد ترمب وصفها بأنها كانت "نقاشًا جيدًا جدًا"، حيث كتب الرئيس الفرنسي: "استجابة للأزمة التي تسبب فيها كوفيد-19، سنعد مع دول أخرى مبادرة قوية جديدة في غضون الأيام القادمة".

وفي وقتٍ سابق، أعلن البيت الأبيض أنّ ماكرون وترمب بحثا في اتصال هاتفي الخميس ضرورة التغلب على وباء كورونا العالمي في أسرع وقت وتخفيف تداعياته الاقتصادية.

وأعلنت وزارة الصحة الفرنسيّة عن تسجيل 365 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في البلاد ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 1696، فيما بلغ عدد المصابين 29155 شخصًا.

وقال المدير العام لشؤون الصحة في فرنسا جيروم سالومون إن بين المتوفين الـ365 خلال 24 ساعة الماضية فتاة عمرها 16 عامًا.

وأضاف سالومون أنّ عدد الوفيات ارتفع بواقع 27% بالمقارنة مع يوم أمس، في وقت سجلت البلاد زيادة في عدد المصابين بواقع 16%.

كما أن قرابة 14 ألف مصاب يتلقون العلاج في المستشفيات الآن، مؤكدًا أنّ الوضع الصحي مستمر في التدهور في البلاد "رغم التدابير المتخذة".

وأوضح سالومون أنّ هذه الإحصائية تشمل حالات الوفاة جراء الفيروس فقط في المستشفيات، متوقعًا زيادة كبيرة في عدد الوفيات قريبًا بعد أن تبدأ السلطات جمع المعلومات حول الوفيات بين الأشخاص الموجودين في دور رعاية المسنين.

وأكد أن 3375 مصابًا حالتهم خطرة ويحتاجون للرعاية الصحية المركزة لبقائهم على قيد الحياة في بلد تتوفر فيه 8000 سرير مجهزة بأجهزة تنفس صناعي.

ألمانيا

أظهرت إحصائيات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الجمعة، أنّ عدد الحالات المؤكدة للإصابة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى 42288 وتوفي 253 شخصًا جراء المرض.

وأوضحت البيانات أنّ الإصابات ارتفعت بواقع 5780 إصابة، مقارنة باليوم السابق، بينما زادت الوفيات بواقع 55 وفاة.