Menu

الغارات الأول لتركيا ضمن الائتلاف على مواقع لتنظيم "داعش" في سوريا

الهدف- وكالات

 

شن الطيران التركي مساء الجمعة غارات ضد تنظيم "داعش" في سوريا هي الأولى ضمن الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الحركة الجهادية، على ما أعلنت وزارة الخارجية التركية السبت.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية "إن طائراتنا الحربية باشرت مساء الجمعة شن عمليات مشتركة مع طائرات الائتلاف على أهداف لداعش الذي يشكل تهديداً كذلك لأمن بلادنا."

وكانت تركيا التي اتهمت لفترة طويلة بالتساهل حيال جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية، أطلقت في نهاية تموز/ يوليو "حرب ضد الإرهاب" على جبهتين، مستهدفة بصورة خاصة متمردي حزب العمال الكردستاني على الأراضي التركية وفي شمال العراق حيث للحزب معاقل.

وأعلنت أنقرة وواشنطن اخيرا التوصل في 24 اب/ اغسطس إلى اتفاق على آليات التعاون العسكري والفني بينهما ضد الجهاديين.

وما دفع أنقرة إلى التحرك اعتداء أوقع 33 قتيلاً من الناشطين الشباب المدافعين عن القضية الكردية في 20 تموز/ يوليو في سوروتش جنوب شرق تركيا قرب الحدود السورية ونسب إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضحت وزارة الخارجية التركية أن "مكافحة التنظيمات الإرهابية هو موضوع أساسي على صعيد الأمن القومي بالنسبة لتركيا وهذه المكافحة ستتواصل بحزم."

واتهمت المعارضة التركية وعدد من الدول الاجنبية النظام الإسلامي المحافظ في تركيا بالتساهل حيال جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية، غير أن أنقرة لطالما نفت هذه الاتهامات.

وفي تموز/ يوليو قصفت لأول مرة مناطق خاضعة لسيطرة التنظيم الجهادي وأعطت الضوء الأخضر للقوات الأمريكية باستخدام قاعدة انجرليك الجوية في جنوب البلاد لقصف التنظيم في سوريا.