Menu

مجلة الهدف: صدور العدد (1489) والخامس عشر رقميًا

غلاف العدد

خاص بوابة الهدف

صدر، اليوم السبت، 27 يونيو/ حزيران، العدد الجديد من مجلة الهدف ويحمل الرقم (1489) في التسلسل العام، وهو العدد الخامس عشر في النسخة الرقمية.

لتحميل العدد: من هـــنا 

مرفق مع هذا العدد كتاب فرانز فانون.. معذبوا الأرض- اضغط للتحميل

وحمل ملف العدد الخامس عشر من مجلّة الهدف عنوان "الاحتلال والعنصرية.. وجهان لعملة واحدة"، وساهمت فيه نخبةٌ من الكتاب العرب والفلسطينيين.

وأولى موضوعات قسم شؤون فلسطينية مقالة لأبي علي حسن، عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ناقش فيها "الواقع الفلسطيني المأزوم". يليه مقالٌ للكاتب السياسي الفلسطيني، من سوريا، محمد صوان بعنوان "المساومة عن الثورة مقابل اللادولة". ثمّ تُطالعون مقالاً للمختص في الاقتصاد السياسي والتنمية من فلسطين د.عادل سمارة، تطرّق فيه إلى "وجوب خروج م.ت.ف من الأرض المحتلة وانفصالها عن السلطة- طلاق الحلول السريعة".

وتُتابعون في القسم ذاته مقال الكاتب السياسي صادق الشافعي "عن غياب الاتحادات الشعبية وغياب دورها"، ثمّ مقالًا خاصًا بالهدف عُنون بـ "فِعل المواجهة تفكيك الهزيمة".

وساهم لهذا العدد من مجلة الهدف، منسقُ مركز دراسات التنمية التابع لجامعة بيرزيت في قطاع غزة، غسان أبو حطب، بمقالٍ عنونه بـ"خطة الضم.. تصميمٌ استعماريّ مؤسلِب للحق الفلسطيني".

يليه، في قسم الشؤون الفلسطينية، مقال الكاتب د.عابد الزريعي، مدير مركز دراسات أرض فلسطين للتنمية والإنماء "مواجهة وإسقاط قرار الضم.. المُوجّهات السياسية الضامنة"، ويُختتمُ القسمَ مقالُ الكاتب وسام رفيدي، أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة بيت لحم، بعنوان "كيف نُسقِط مشروع الضم؟".

وبالانتقال إلى قسم شؤون عربية، تُطالعون حوارًا من إعداد انتصار الدنّان من لبنان، مع محمد حشيشو نائب الأمين العام للحزب الديمقراطي الشعبي، بعنوان اقتباسيّ من حديثه الخاص للهدف "غياب الدولة في لبنان لعب دورًا أساسيًا في الصراع الموجود".

وساهم كذلك لهذا القسم، الكاتب العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي المغربي د.علي بوطوالة، والناطق الرسمي باسم الجبهة العربية التقدمية، بمقالٍ حمل عنوان "حركة التحرر الوطني العربية، ماضٍ مجيد وواقع عنيد ومستقبل يتطلّب التجديد". يليه مقال الناشط النقابي والسياسي القومي المستقلّ، من ليبيا ، النفطي حولة "ليبيا والغزو التركي وسط تداعيات.. أمواج (الربيع العربي) وثوار الناتو".

ومن البحرين ، كتب للهدف الكاتب الصحفي رضي الموسوي "معضلة حركة التحرر العربية وأزمتها الداخلية"، ومن لبنان كتب د. سمير دياب، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني "المقاومة وُجِدَت لدفن قياصرة الرعب والظلم الإنساني". ومن العراق، ساهم الباحث والمفكّر د.عبد الحسين شعبان، لهذا العدد من مجلة الهدف، بمقالٍ حمل عنوان "سدّ النهضة بين التعنّت والتسوية". ويُختتم القسمُ، بمقالٍ خاصٍ بالمجلة بعنوان "وحدة النضال الإنساني".

أما في قسم شؤون العدو، فالبداية مع مقال محرر شؤون العدوّ في (الهدف) أحمد مصطفى جابر، بعنوان: بين "الضم" و"توسيع السيادة".. المستوطنون ضدّ ترامب!، ثمّ مقالان، أوّلهما بعنوان: طائرات التطبيع العربية.. مشهدٌ من الحرب ضدّ فلسطين، وهو مقالٌ خاص بالمجلة، ومثلُه مقالٌ بعنوان "سيوفٌ على الرقاب.. تحديد الأولويات في عالم مميت".

وفي القسم ذاته، تُطالعون مقال الكاتب الصحفي حلمي موسى، من فلسطين "نتنياهو يواجه العراقيل"، يليه مقالُ الكاتب السياسي الفلسطيني، المقيم في بريطانيا أكرم عطا الله "الضمّ.. بالتقسيط أم بالجملة؟". ثمّ مقالًا خاصًا بالهدف "العودة: خيارات اللاجئين في مواجهة التصفية".

وعن حروب المياه في حسابات الأمن القومي الصهيوني، تقرأون مقال الكاتب والباحث في الشؤون "الإسرائيلية"، من الأردن، نواف الزرو "ترامب إذ يمنح (إسرائيل) أمنًا مائيًا استراتيجيًا على حساب الفلسطينيين والعرب.

ولزاوية "خارج النص"، ساهم الكاتب الصحفي هاني حبيب من فلسطين بمقال  حمل عنوان "أميرة (التطبيع) من القاهرة".

وشارك الكاتب والمخرج الفلسطيني، من سوريا، وليد عبد الرحيم، في هذا العدد من مجلة الهدف، بمقالٍ معنون بـ: "إسرائيل".. انتصارات السلام والحرب القاتلة!، ثمّ مقال "الصهيونية والضمّ: نقاش داخلي بالكيان" للكاتب العربي من فلسطين، زهير أندراوس. ولزاوية في الهدف، كتب المحلل السياسي طلال عوكل "في غياب الفعل يُصبح الكلام حرامًا".

وفي قسم الشؤون الدولية، من هذا العدد من مجلة الهدف تُطالعون مقال الباحث والكاتب السياسي من الأردن، عليان عليان، "أبعاد وآفاق الانتفاضة المناهضة للعنصرية". ومقال "أمريكا في عين العاصفة.. تدهور إمبراطورية أم نهاية حلم؟"، للباحث والكاتب السياسي من فلسطين، د. تيسير محيسن. وكذلك مقال الكاتب السياسي الفلسطيني من سوريا، محمد أبو شريفة "الولايات المتحدة وخطورة القادم ما بعد فلويد". ومن تركيا ، كتب للهدف موسى جرادات، الكاتب السياسي الفلسطيني، بعنوان "طهران وكراكاس: الطريق لكسر الهيمنة".

وفي "الهدف الثقافي"، تقرأون للروائي والكاتب والقيادي الفلسطيني، من لبنان، مروان عبد العال "جدل ثقافي في قضية أعظم من فيلم"، يليه مقال القاصّ والطبيب المصري د.محمود فطين، بعنوان "بين الجائحة والمرض المتوطن في العقل". ويُختتم القسم بنصٍّ أدبيّ للروائي والصحفي المصري حسين البدري بعنوان "موسيقى الوحدة".

* لمُطالعة الأعداد السابقة من مجلة الهدف:

العدد الرابع عشر

العدد الثالث عشر

العدد الثاني عشر

العدد الحادي عشر

العدد العاشر

العدد التاسع

العدد الثامن

العدد السابع

العدد السادس

العدد الخامس

العدد الرابع

العدد الثالث

العدد الثاني

العدد الأول