Menu

"الإمارات ستقدم استثمارات كبيرة جدًا"

نتنياهو يُكذّب ابن زايد: الضم على الطاولة والاتفاق هو سلام مقابل السلام

بوابة الهدف - ترجمة خاصة

قام بنيانمين نتنياهو وبعد ساعتين على تغريدة محمد بن زايد بتوجيه صفعة لهذا الأخير مكذبا إياه في مزاعمه بربط التطبيع مع الكيان مقابل تخلي الكيان عن فكرة ضم الأراضي الفلسطينية، وقال نتنياهو في رده على سؤال لأحد الصحفيين بعد الإدلاء ببيان خول الاتفاق، إن ما حدث هو "سلام مقابل السلام" مضيفا "قلت أيضًا أنني سأحقق تطبيق السيادة على أراضي يهودا والسامرة ، ولا يوجد تغيير في خطتي لتطبيق سيادتنا في يهودا والسامرة ، بالتنسيق الكامل مع الولايات المتحدة. أنا ملتزم بذلك ولم يتغير" . وقال "موضوع السيادة على الطاولة. هذه القضية ما زالت مطروحة على الطاولة. وقد طرحت بسبب جهودي. عملت عليها لمدة ثلاث سنوات".

حيث وبعد ساعتين من الإعلان المفاجئ عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الكيان الصهيوني والإمارات العربية المتحدة ، أصدر رئيس الوزراء الاحتلالي بنيامين نتنياهو بيانًا خاصًا أعلن فيه عن هذه الخطوة.

وقال بنيامين نتنياهو أن الاتفاق تم التوصل إليه بعد محادثات مطولة بين الجانبين بوساطة إدارة ترامب في الولايات المتحدة.

ووصف نتنياهو الحدث بأنه "تاريخي" وأنها " بداية عهد جديد في علاقات دولة إسرائيل مع العالم العربي. في هذا الحديث قررنا إقامة سلام رسمي كامل بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ".

وأكد نتنياهو أن الإمارات ستبذل استثمارات كبيرة للغاية في "إسرائيل" في تطوير لقاح فيروس كورونا. كما "نتعاون في مجالات الطاقة والمياه وحماية البيئة في العديد من المجالات الأخرى".

وكشف نتنياهو أن "المحادثة الدافئة والودية مع الرئيس ترامب والشيخ (ابن زايد) لم يسبق لها مثيل. هذه لحظة تاريخية لانطلاقة السلام في الشرق الأوسط. في عام 1979 ، أبرم الراحل مناحيم بيغن اتفاقية سلام مع مصر ؛ في عام 1994 ، اسحق رابين. "اتفاق سلام مع الأردن ، والآن في 2020 ، يندرج ضمن أجزاء الامتياز العظيم ، بعد سنوات من الجهود التي استثمر فيها ، وأحلم به ، وأعمل من أجله - لتأسيس اتفاقية السلام الثالثة بين إسرائيل ودولة عربية ، الإمارات العربية المتحدة".