Menu

في ذكرى استشهاد أبو علي مصطفى

مجلة الهدف: صدور العدد (1491) والسابع عشر رقميًا

فلسطين المحتلة_ بوابة الهدف

صدر، اليوم الأربعاء، 26 أغسطس/ آب، العدد الجديد من مجلة الهدف ويحمل الرقم (1491) في التسلسل العام، وهو العدد السابع عشر في النسخة الرقمية، ويأتي عشية الذكرى 19 لاستشهاد الأمين العام أبو علي مصطفى .

لتحميل العدد: 1491 من مجلة الهدف

مرفق مع هذا العدد كتاب الأيديولوجية والسّلطة لمؤلّفه نيكوس يولانتزاس 

وساهمت في هذا العدد نخبةٌ من الكتاب العرب والفلسطينيين. واستهلّ أول أقسامه "شؤون فلسطينية" بمقال: أبو علي مصطفى.. الذاكرة المستدامة لاستعادة الهيبة الفلسطينية، للكاتب السياسي الفلسطيني من سوريا محمد أبو شريفة. تلاه مقال د.وسام الفقعاوي، رئيس تحرير "الهدف" من فلسطين، بعنوان "مصطفى علي الزبري (أبو علي مصطفى) في اللحظة الراهنة.

وفي القسم ذاته، مقالة خاصة للهدف "ضدّ انتحار المجتمع.. أوقفوا العنف ضد النساء والمهمشين". وفي السياق ذاته تقرأون مقالة خاصة عن "المنظومة العشائرية المتمددة".

وكتب الصحفي هاني حبيب عن "المصطلحات: غموض غير بناء، ضمن زاوية (خارج النصّ).

وبالانتقال إلى قسم "الشؤون العربية"، فالمُستهلّ حوارٌ مع ضيف "الهدف"- لهذا العدد- الباحث والصحفي اللبناني سركيس أبو زيد، حاوره د. وسام الفقعاوي- عبر الانترنت- والعنوان اقتباسٌ من حديثه "مطلوبٌ مقاومة شاملة لمواجهة نفس الأعداء: المشروع الإسرائيلي الأمريكي وامتداداته في الداخل والخارج".

ولشؤون عربية، كتب نضال عبد العال، عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية، من لبنان، مقالًا بعنوان "انفجار المرفأ: صاعق انفجار بلد". وعن لبنان كذلك كتب موسى جرادات، الكاتب السياسي الفلسطيني، من تركيا "لبنان في استهدافه الجديد.. من يعرف أصدقاءه لا يُخطئ أعداءه". وفي الملف اللبناني أيضًا تقرأون "مستقبل لبنان السياسي بعد كارثة المرفأ: بين الطائفية والتدخلات الخارجية" للكاتب والباحث السياسي، من الأردن، عليّان عليّان. ومقال "انفجار مرفأ بيروت: متى يخرج طائر الفينيق من تحت الرماد؟" للكاتب الصحفي من البحرين ، رضي الموسوي.

إلى ملف التطبيع مع كيان العدو الصهيوني، وتُطالعون فيه مقالًا خاصًا بعنوان " التطبيع الإماراتي: "حلف بغداد" جديد (1)، يليه مقال الكاتب السياسي الفلسطيني حاتم استانبولي "بالون كوشنير الإماراتي". ثمّ مُساهمة من د. تيسير محيسن، الباحث والكاتب السياسي من فلسطين، وهي مقالة: في ضوء الاتفاق الثلاثي: قراءة في دور دول الخليج في الصراع الفلسطيني-"الإسرائيلي". أمّا د. عابد الزريعي، مدير مركز دراسات أرض فلسطين للتنمية والانتماء، من تونس، فكتب للهدف "اتفاق (ابراهام) من أجل فهمٍ أعمق ومواجهة أوضح وأشمل".

وتُطالعون مقالين خاصين للهدف، في قسم شؤون عربية "مأساة بيروت"، "خارطة طريق.. تطبيع- خيانة- عدوان". قبل مقالة د. سامح اسماعيل، الأكاديمي والباحث في العلوم السياسية وفلسفة التاريخ، من مصر، وتحدث فيها عن " مصر ومسارات المواجهة.. تركيا واثيوبيا". وعن الأزمة الليبية، شارك الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي المغربي، والناطق باسم الجبهة التقدمية العربية، د. علي بوطوالة، بمقالة "من أجل رؤية تقدمية للأزمة الليبية".

وتتابع المساهمات العربية، في القسم ذاته، من الأردن تقرأون مقالة "الحريات العامة والدولة الوطنية" للمفكر والكاتب السياسي د.لبيب قمحاوي، ثمّ مقالة ناقشت "مآلات الأوضاع السياسية في العراق"، للكاتب والباحث السياسي العراقي كاظم الموسوي. ومن تونس، كتب الجمعي القاسمي الباحث والكاتب السياسي "تونس.. أزمة حكم متحركة تفتح على أزمات متعددة".

ولزاوية "في الهدف"، من هذا العدد، تقرأون للكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل "انهيار المؤسسات والقيم".

والمحطة التالية "شؤون العدوّ"، يستهلّها مقالُ الكاتب المتخصص في شؤون العدو- من الأردن- عن "الأمن القومي العربي: في حسابات وإستراتيجيات الأمن القومي الصهيوني". ثم مقالة للكاتب السياسي الفلسطيني- من بريطانيا- أكرم عطا الله بعنوان" هل يتراجع الضم بعد التطبيع". ولعضو المكتب السياسي ل حركة أبناء البلد في فلسطين المحتلة عام 1948، محمد (أبو أسعد) كناعنة، تقرأون "الثالوث الدنس.. ترامب- نتنياهو- فيروس كورونا".

ومع الوصول إلى قسم "شؤون دولية"، فالبداية مع فنزويلا، ومقالة للكاتب الفلسطيني المُقيم هناك، إسحاق أبو الوليد بعنوان "فنزويلا.. استحقاقات وتحديات الانتخابات"، تليه متابعة خاصة من الهدف عن "الانقلاب العسكري في مالي".

وفي "الهدف الثقافي"، تقرأون افتتاحية بعنوان "سؤال الفلسفة والتفلسف"، ثم مقال للباحث المتخصص في فن الكاريكاتير، من فلسطين د. عاطف سلامة "في الذكرى33 لاستشهاد ناجي العلي | الكنيسة عنده قلعة وثكنة للمقاتلين.. والمسجد قبلة للفدائيين". ثم مقال الكاتب والمخرج الفلسطيني- من سوريا- وليد عبد الرحيم "محمود درويش.. على صهوة الأبدية".

والختام في هذا القسم مع تغطية لتوقيع الكتاب الموسوعي "موجز الفلسفة والفلاسفة عبر العصور"، في مدينة غزة، لمؤلفه الكاتب والمفكر الفلسطيني غازي الصوراني.

* لمُطالعة الأعداد السابقة من مجلة الهدف:

العدد السادس عشر

العدد الخامس عشر 

العدد الرابع عشر

العدد الثالث عشر

العدد الثاني عشر

العدد الحادي عشر

العدد العاشر

العدد التاسع

العدد الثامن

العدد السابع

العدد السادس

العدد الخامس

العدد الرابع

العدد الثالث

العدد الثاني

العدد الأول