Menu
أوريدو

مجلة الهدف: صدور العدد (1492) والثامن عشر رقميًا

عدد جديد

فلسطين المحتلة_ بوابة الهدف

صدر، اليوم السبت، 26 سبتمبر/ أيلول، العدد الجديد من مجلة الهدف ويحمل الرقم (1492) في التسلسل العام، وهو العدد الثامن عشر في النسخة الرقمية. ويتزامن مع حلول ذكرى توقيع اتفاق أوسلو الكارثي، وكذلك ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا.

لتحميل العدد اضغط هنا 1492.pdf

مرفق مع هذا العدد كتاب هرطقات- عن الديمقراطية والعلمانية والحداثة والممانعة العربية لكاتبه جورج طرابيشي

وساهمت في هذا العدد نخبةٌ من الكتاب العرب والفلسطينيين. واستهلّ أول أقسامه "شؤون فلسطينية" بحوار مع مسؤول دائرة العلاقات السياسية بالجبهة الشعبية د. ماهر الطاهر، أجراه أحمد بدير. تلاه مقال للكاتب الفلسطيني طلال عوكل بعنوان "لا يبقى في الواد إلّا الحجارة"، ثم مقال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني وسام رفيدي عن "الفلتان السلطوي".

وفي القسم ذاته، مقالة خاصة للهدف " فلسطين لم تُهزم"، ثم مقال "أزمة وطنية" لكاتبه أبو علي حسن. وفي مقال آخر للكاتب والباحث السياسي من الأردن، عليّان عليّان تقرأون "27 عامًا على اتفاق أوسلو".

وتناول الكاتب والباحث السياسي الفلسطيني تيسير محيسن في مقاله "ثلاث محطات على الطريق"، وعن أوسلو تُطالعون مقالة أخرى للكاتب عادل سمارة بعنوان "سيبقى اتفاق أوسلو ولكن بشكلٍ رثٍّ".

وعن واقع الأسرى الفلسطينيين في السجون الصهيونية، كتب المختص بشؤون الأسرى والأسير المحرر عبد الناصر فروانة "واقع الأسرى ومتطلبات المرحلة". تجدون تاليه مقالٌ  للكاتب والمخرج الفلسطيني- من سوريا- وليد عبد الرحيم بعنوان "تميزات البنية والهوية الفلسطينية".

وفي قسم "شؤون عربية" كتب للهدف "مراقب خليجي" الجزء الثاني من مقال "حلف بغداد الجديد"، ثم مقال للأمين العام لحزب العمال التونسي حمة الهمامي "حول الوضع في تونس". وتقرأون تاليًا مقالة خاصة للهدف "بضاعةُ الخيانة ومروّجوها". وساهم للهدف بمقال "الأزمة في لبنان مستمرة" د. جمال واكيم أستاذُ التاريخ والعلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية، من لبنان.

وفي القسم ذاته، تقرأون للكاتب الصحفي من البحرين ، رضي الموسوي مقال "مآلات التغيير الديموغرافي في الخليج"، ثم مساهمة من الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي المغربي، والناطق باسم الجبهة التقدمية العربية، د. علي بوطوالة، بمقالة "من أجل جبهة مغاربية تقدّمية".

وتُتابعون في شؤون عربية مقال: الشعوب العربية في مواجهة التحديات- التطبيع مع "إسرائيل"، لعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السودان ي والناطق الرسمي باسمه، فتحي الفضل. ثم تُطالعون "قراءة في المشهد التطبيعي الخليجي، للكاتب السياسي الفلسطيني، من سوريا محمد أبو شريفة.

والختام لهذا القسم، مع مقالين: "أيلول 2020- يُعيد رسم خرائط الصراع ويُبشر بانبثاق الضوء المفاجئ" للكاتب د.عابد الزريعي، مدير مركز دراسات أرض فلسطين للتنمية والانتماء، في تونس. ثمّ مقال الكاتب السياسي الفلسطيني، من سوريا، محمد العبد لله حول الوضع شمال وشرق سوريا .

وبالانتقال إلى قسم "شؤون العدو"، فالمُستهلّ مع مقال "27 عامًا على اتفاق أوسلو- هدر الزمن والأرض" لكاتبه نواف الزرو، المتخصص في شؤون العدو، من الأردن. تاليه تقرير بعنوان "س قطر ى المحتلة: الإمارات تتعاون مع العدو الصهيوني لإنشاء قاعدة تجسس" من إعداد مسؤول قسم الشؤون العربية والدولية في الهدف عرفات الحاج.

ولقسم شؤون دولية ساهم الكاتب السياسي الفلسطيني، من سوريا، محمد صوان، بمقالته التي حملت عنوان "انتخابات أمريكية في ظل منظومة عالمية مضطربة". ثمّ تطالعون تقريرًا خاصًا بالهدف بعنوان بلطجة أمريكية باسم (المؤسسة الأمريكية)- الرد لم يتأخر".

ولزاوية "خارج النص" كتب الصحفي والمحلل السياسي هاني حبيب "قصص محدودة التداول عن الحرب العالمية الثانية".

وفي افتتاحية "الهدف الثقافي" تقرأون "الديمقراطية تستحق اسمها"، والتالي مقالٌ لمروان عبد العال، الروائي والقيادي الفلسطيني من لبنان، بعنوان "حسين أبو النمل- مفكّر التهمة: دوار الحرية". ثمّ تُطالعون عرضًا وترجمة من مساهمة عبد الكريم وشاشا، الكاتب والمترجم المغربي، بعنوان "والتر بنيامين: الفن والتحرر"، عن نص Bandier Norbert.

ولقسم "الهدف الرقمي" كتب الصحفي- مسؤول شؤون العدو في "الهدف" أحمد مصطفى جابر "الاختطاف الرقمي وتكنولوجيا التعرف: كيف تحولنا إلى أسطر برمجية في خوارزميات آلة البحث". ثمّ قراءة في كتيّب- حوار مفتوح مع المفكر غازي الصوراني، من إعداد رامي مراد، الباحث المهتم بقضايا التنمية، من فلسطين.

* لمُطالعة الأعداد السابقة من مجلة الهدف:

العدد السابع عشر

العدد السادس عشر

العدد الخامس عشر

العدد الرابع عشر

العدد الثالث عشر

العدد الثاني عشر

العدد الحادي عشر

العدد العاشر

العدد التاسع

العدد الثامن

العدد السابع

العدد السادس

العدد الخامس

العدد الرابع

العدد الثالث

العدد الثاني

العدد الأول