Menu

اللجنة الوطنية لدعم الأسرى تُسلم الصليب الأحمر الدولي رسالة عاجلة

صورة تعبيرية

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

سلمت اللجنة الوطنية لدعم الأسرى ظهر اليوم الأحد رسالة مكتوبة لممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر الذي التقته في مكتبه بمدينة نابلس، طالبت فيها بالتدخل العاجل لحماية الأسرى من جرائم دولة الاحتلال ومصلحة سجونها بحقهم.

وتضمنت الرسالة، التي سلمها وفد ضم مُنسق اللجنة الوطنية مظفر ذوقان ومسؤولها الإعلامي ناصر جوابرة بالإضافة للُمناضلة أم وائل الجاغوب، المطالبة بالضغط على الاحتلال للالتزام بأحكام القوانين والاتفاقات الدولية في تعاملها مع الأسرى والافراج عن الأسرى المرضى الذي بات ڤايروس كورونا المُنتشر في السجون يُشكل خطراً حقيقياً يُهدد حياتهم.

وطالب الوفد، الذي ناقش أوضاع الأسرى باستفاضة مع ممثل الصليب الأحمر، بالتحرك العاجل من أجل الإفراج عن الأسير ماهر الأخرس الذي يواصل إضرابه عن الطعام للشهر الثالث على التوالي بالإضافة لإخراج الأسرى المعزولين وفي مُقدمتهم القائد وائل الجاغوب من زنازين العزل الانفرادي إلى الأقسام العادية.

وفيما يلي نص الرسالة :

اللجنة الوطنية تنظم زيارة عاجلة لمكتب الصليب الأحمر

نظمت اللجنة الوطنية لدعم الأسرى زيارة عاجلة لمكتب الصليب الأحمر الدولي في محافظة نابلس وذلك لمتابعة الأوضاع الصعبة التي يعاني منها الأسرى في سجون الاحتلال ، حيث حضر عن اللجنة الوطنية منسقها مظفر ذوقان وناصر جوابرة مدير مكتب الإعلام ووالدة الأسير وائل الجاغوب وكان باستقبال الأعضاء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر سارة جري رئيسة بعثة الشمال ونانه خليلي مسؤولة قسم الزيارات .

حيث دار حديث ونقاش مطول عن أوضاع الأسرى وكيفية التعامل مع الملفات الملحة والضرورية المناط بها من قبل لجنة الصليب الأحمر وتحديدا إنتشار فايروس كورونا في سجون الإحتلال والأسير المضرب عن الطعام ماهر الأخرس والأسرى المعزولين منهم وائل الجاغوب والمرضى فؤاد الشوبكي وموفق العروق ومحمد شمروخ ، حيث قدمت اللجنة الوطنية رسالة أوضحت فيها بعض القضايا المتعلقة بظروف الأسرى مفادها على النحو التالي :

 

نناشدكم ونطالبكم بالتدخل الفوري لحماية الأسير والحفاظ على كرامته وإنسانيته .. إن هذا التعامل المفرط والذي يندرج على قائمة الأعمال الإرهابية المنظمة من قبل حكومة الاحتلال ومصلحة السجون لن يقبله شعبنا ومؤسساته الوطنية

  لذلك فالمطلوب من طرفكم تكثيف زياراتكم للأسرى وللسجون التي تشهد حالة من التصعيد وطمأنة أهالي الأسرى ومخاطبة إدارة مصلحة السجون بان تلتزم بالمواثيق والأعراف الدولية والإنسانية وفي المقدمة منها ميثاق جنيف .

إننا في اللجنة الوطنية لدعم الأسرى نطالبكم بالضغط على إدارة مصلحة سجون العدو الصهيوني بإنهاء الإعتقال الإداري الجائر بحق الأسير ماهر الأخرس والذي دخل بإضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الثالث والستون ونعتبر سياسة اللامبالاة وإدارة الظهر لحقوق الأسير الأخرس بمثابة الإعدام والقتل البطيء مع سبق الإصرار والترصد ، ونود إعلامكم بأنه يوجد العشرات من الأسرى المعزولين منهم وائل الجاغوب من مدينة نابلس و والمرضى فؤاد الشوبكي وموفق العروق اللذان يعانون من مرض السرطان القاتل، ومحمد شمروخ من مدينة بيت لحم والذي يعاني من ضعف المناعة نتيجة تعرضه لإصابة من قبل الإحتلال عام 2018 ونخشى عليه من اصابته بمرض وباء كورونا .

إن إنتشار فايروس كورونا في صفوف الأسرى وعدم الإفراج عن الأسرى المرضى أصحاب المناعة الضعيفة ينذر بكارثة صحية خطيرة على حياتهم والإفراج عنهم هو القرار الأسلم لحمايتهم في الوقت الذي تفرج فيه إدارة مصلحة السجون عن الأسرى الجنائيين الإسرائيليين ونحن نعتبر هذا الإجراء  أعلى درجات التمييز العنصري في تعاملها مع الأسرى .

هذه رسالة أهالي الأسرى وكل المؤسسات والفعاليات الحقوقية والإنسانية والوطنية .. آملين أن تلقى حسن استجابتكم والعمل الفوري على زيارة الأسرى والسجون.