Menu

الحكومة تنفي أي تهديد من الاتحاد الأوروبي بوقف مساعداته للسلطة

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

نفى المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم، مساء أمس الأربعاء، صحة ما أوردته وسائل إعلام عبرية "حول تهديد الاتحاد الأوروبي للسلطة الوطنية بوقف مساعداته لها، في حال عدم استلامها لأموال المقاصة التي تحتجزها إسرائيل منذ عدة أشهر".

وأوضح ملحم في بيانٍ له، أنّ "أموال المقاصة هي أموالنا التي تحاول إسرائيل ابتزازنا من خلالها، لكن العلاقات الفلسطينية الأوروبية مبنية على روح من التعاون والشراكة واحترام القانون الدولي الذي ترعاه أوروبا وتحرص على تطبيقه، وأنها لم تكن في يوم من الأيام مشروطة بأي متطلب سياسي، سواء من الاتحاد أو الدول بشكلٍ ثنائي"، معربًا عن "تقدير الحكومة للمساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للشعب الفلسطيني، باعتبار أن دول الاتحاد الأوروبي هي أهم متبرع لدولة فلسطين في الماضي وفي الوقت الحاضر".

من جهته، قال الاتحاد الأوروبي في بيانٍ له مساء الأربعاء، أنّه "ليس هناك أي توجه لقطع أو تعليق مساعدات الاتحاد الأوروبي عن السلطة الفلسطينية".

ولفت الاتحاد إلى أنّه "والدول الأعضاء فيه هم أكبر داعم مالي دولي للفلسطينيين وسيستمرون في ذلك وسيبقى الاتحاد الأوروبي داعم قوي للسلطة الفلسطينية"، مُؤكدًا أنّه "يشجع وشركاء كثيرون من المجتمع الدولي الفلسطينيين على استلام أموال المقاصة كونها أموال فلسطينية".

وكانت مصادر عبرية ذكرت أن الاتحاد الأوروبي هدد السلطة بعدم تقديم مساعدات مالية إضافية طالما ترفض الحكومة الفلسطينية استلام اموال الضرائب من "إسرائيل".