Menu

جو بايدن يهاجم ترامب: سلوكه مشين

ترامب

بوابة الهدف _ وكالات

قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن خلال مؤتمر صحافي في ولاية ديلاوير، إنّ "فريقه للمرحلة الانتقالية لا يملك بعد المعلومات الكافية بشأن فيروس كورونا، و‏على الإدارة الحالية توفير دعم مالي للولايات المتضررة بسبب وباء كورونا".

ولفت بايدن إلى أنّه "لن يقدم على إغلاق الاقتصاد على مستوى البلاد، بل سيُوظف القوات العسكرية والشركات لإجراء فحوصات كورونا".

وتابع بايدن: "سلوك الرئيس ترامب غير قانوني ومشين وقد عانى الشعب الأميركي من عدم كفاءة إدارته"، مُضيفًا: "حققنا الفوز في ميشيغان وإني على ثقة بأن ترامب على معرفة بخسارته".

كما أوضح بايدن أنّه قام "بتحديد الشخصية التي ستتولى منصب وزارة الخزانة وهي ستكون مقبولة لدى أطياف الحزب الديمقراطي"، في حين قالت نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس أنّ "إدارتنا ستعمل على ضمانة وصول الموارد للجميع، وحكّام الولايات عبروا عن قلقهم من وضع الأميركيين الأفارقة".

يُشار إلى أنّ بايدن الذي فاز في الانتخابات الرئاسية الأميركية، قال قبل انتخابه إنّ "تركيزه الأول ينصبّ على السيطرة على جائحة فيروس كورونا، وسيسعى لفرض الكمامات في أنحاء البلاد"، وهو تغيير يقول خبراء الصحة إنه يمكن أن ينقذ آلاف الأرواح، لكن سلطته القانونية لفرض هذا ليست واضحة، كما تعهّد بايدن بشراكة جديدة بين القطاعين العام والخاص يطلق عليها اسم "مجلس فحوص الجائحة"، تكون مسؤولة عن تعزيز إنتاج أدوات الفحص وإمدادات المعامل، فضلاً عن تنسيق الحصول على تلك الخدمات.

وتعهّد بايدن أيضًا بإتاحة فحوص وعلاج ولقاحات فيروس كورونا مجانًا لكل الأميركيين، وسيعمل على "إلغاء الكثير من التخفيضات الضريبية التي أقرها ترامب للشركات والأثرياء بمجرد توليه السلطة، رغم أن التغييرات تحتاج موافقة الكونغرس الذي لا يزال تحت سيطرة الجمهوريين".