Menu

روسيا تدعو الولايات المتحدة للتخلي عن نشر أسلحة نووية على أراضي الحلفاء

دعت روسيا، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة الأمريكية إلى التخلي عن نشر أسلحتها النووية على أراضي الدول الحليفة لها، وخاصة الدول غير النووية منها.

بدوره، أوضح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في منتدى فورت روس، أنّ روسيا "تأمل أن تكف الولايات المتحدة عن تقاسم الأسلحة النووية مع حلفائها، وأن تتخلى عن نشر الأسلحة النووية على أراضي الدول التي لا تمتلكها، والقيام بتدريب الخبراء في تلك الدول".

كما لفت إلى أنّه "من الواضح أن ذلك يؤدي إلى زعزعة الاستقرار وظهور مخاطر جديدة (..) وهذا أيضًا انتهاك للمادتين الأولى والثانية من معاهدة حظر انتشار السلاح النووي"، مُؤكدًا على "أهمية تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت-3" من ناحية، وضرورة الحوار حول الدفاع المضاد للصواريخ من ناحية أخرى".

وبيّن أيضًا أنّ "الخطط الأمريكية لنشر أنظمة الدفاع الصاروخي في الفضاء وضمان تدمير صواريخ العدو على الأرض قبل إطلاقها تزيد من خطر مختلف السيناريوهات لاستخدام الأسلحة النووية"، مُشيرًا إلى أنّ بلاده "على قناعة بأن الإمكانيات للاتفاقات الثنائية مع الولايات المتحدة لم تستنفد (..) ومن المهم في ظل الظروف الراهنة إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة".