Menu

متورط بجرائم كبرى

بيلوسي تصدر تعليماتها للبدء في عملية مساءلة ترامب بحال لم يستقيل

رئيسة مجلس النواب الأمريكي" نانسي بيلوسي"

واشنطن - بوابة الهدف

أصدرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي" نانسي بيلوسي"، تعليماتها بحشد الاستعدادات اللازمة للبدء في عملية مساءلة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته "دونالد ترامب" في حال لم يقم بتقديم استقالته، وسط  تزايد الأصوات المطالبة بعزله على خلفية اقتحام مؤيديه مبنى الكونغرس الأربعاء الماضي.

وقالت" بيلوسي" في بيان لها، اليوم السبت، إن أعضاء المجلس يأملون أن يستقيل "ترامب" على الفور، مضيفةً: إذا لم يفعل فقد أصدرت تعليماتي للجنة القواعد بأن تكون مستعدة، فالنواب لديهم خيارات عدة لمساءلة ثانية محتملة له.

بدورها، أوضحت النائبة الديمقراطية "كاثرين كلارك" أنه إذا لم يطالب نائب الرئيس "مايك بنس" بالتعديل 25 لإعفاء "ترامب" بالقوة من واجباته، فإن الديمقراطيين في مجلس النواب مستعدون لاتخاذ إجراءات بشأن العزل بحلول منتصف الأسبوع المقبل.

بدوره، علق الرئيس الأمريكي "جو بايدن" على حراك الديمقراطيين لعزل منافسه الجمهوري، قائلاً: الأمر يعود للكونغرس لكن علينا الاستعداد كي نبدأ عملنا بأسرع وتيرة ممكنة.

كما وذكرت وكالة "رويترز"، أن شبكة "إن بي سي نيوز" حصلت على مسودة خاصة بمساءلة ترامب، والتي تشير إلى تورطه بجرائم كبرى للتحريض على التمرد.

وبحسب المسودة التي صاغها ديمقراطيون: ترامب أدلى بشكل متعمد بتصريحات شجعت على عمل مخالف للقانون، وأنه سيظل تهديدا إذا سمح له بالبقاء في منصب، ودعت الوثيقة إلى مساءلته بناءً على بند واحد هو التحريض على التمرد.

وشددت المسودة على أنه عرض الأمن الأمريكي ومؤسسات الحكومة لـ"خطر كبير"، لافتةً إلى أن ترامب هدد سلامة النظام الديمقراطي، وتدخل في انتقال سلمي للسلطة، وعرض قطاعاً من الحكومة للخطر، وخان الأمانة بصفته رئيساً، كما جاء.

وفي نفس الوقت حذر البيت الأبيض، على لسان المتحدث باسمه "جادي ديري"، أن المساءلة ذات دوافع سياسية مع بقاء 12 يوماً في فترة رئاسة ترامب، ولن تؤدي إلا إلى لمزيد من الانقسام.

وفي حال رفض ترامب الاستقالة، وسواء تم المضي بمسار عزله عبر محاكمة برلمانية، أو من خلال التعديل الـ25، فإن المطالبين بإسقاطه قبل 20 يناير سيواجهون معضلة شرط "الثلثين" في مجلس الشيوخ.